اسدل الستار عن نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2021 التي احتضنتها الكامرون، بتتويج مستحق لمنتخب السنيغال على حساب منخب فراعنة مصر بالضربات الترجيحية. 
ومع انتهاء المونديال الإفريقي، ستتغير مراكز المنتخبات الإفريقية التي شاركت في أغلى المنافسات بالقارة السمراء، منها من استفادت من مشاركتها وستتقدم مراكزا متقدمة ومنها من ستفتقد مراكزها المتقدمة كحال منتخبي تونس والجزائر. 
وقام الموقع العالمي football-ranking المتخصص في حساب نقاط المنتخبات، بوضع ترتيب جديد للمنتخبات الإفريقية على ضوء مشاركتها في كأس إفريقيا للأمم، حيث حافظ المنتخب السنيغالي على تصدر الترتيب الإفريقي، متبوعا بمنتخب المغرب، كما تقدم منتخب نيجيريا خطوة واحدة، وقفز منتخب مصر إلى المركز الرابع في خطوة جبارة، إثر وصوله لمباراة النهائي. 
وأصبح المنتخب السنيغالي يحتل الرتبة 18 عالميا، الأول إفريقيا، بعد حصوله على 26,18 نقطة إضافية، ويأتي وراءه المنتخب المغربي الذي تقدم للمركز 25 عالميا والثاني إفريقيا والأول عربيا، بمجموع نقاط 1547,38، وفي المركز الثالث منتخب نيجيريا الذي عوض منتخب تونس في هذا المركز، اذ اصبح ي بدوره يختل المركز 32 بمجموع1509,91 نقطة.
وحقق منتخب فراعنة مصر أكبر قفزة بعد وصافته لمنتخب السنيغال، حيث بات يحتل المركز الرابع افريقيا والثاني عربيا برصيد 1497,05 نقطة. وتراجع المنتخب التونسي بعد خسارته ل 22 نقطة للرتبة 36 عالميا، اما مستضيف المونديال الافريقي منتخب الكامرون، فقد أصبح يحتل المركز 38 صاحب 1480,98 نقطة.
وتراجع المنتخب الجزائري في التصنيف العالمي 14 مركزا ليحتل الرتبة 43 عالميا، بعد أن فشل في تجاوز دور المجموعات للنهائيات كأس إفريقيا للأمم.