لكل إمرئ ما نوى..
آمنا بحظوظنا وعملنا بفكر جماعي فكان اللقب
لا أبالي بمن يشكك بألقاب الوداد 18 فهذا تاريخ
نعود إلى أدغال إفريقيا لإستعادة الأمجاد
الجمهور الودادي كان شريكاً إستراتيجياً لصناعة النجاح

 منذ أن تقلد سعيد الناصري مسؤولية رئاسة الوداد البيضاوي، تغير «وداد الأمة» كليا، وأصبح فريقا منظما على جميع الـمستويات، ولامس الإستقرار الـمطلوب، ليجني ثمار ذلك من خلال التتويج بلقب البطولة الإحترافية، رقم 18 في مشواره، وليضرب موعدا في الـمواسم القادمة لحصد مزيد من الألقاب سواءا محليا أو قاريا.
في هذا الحوار نقف مع السيد سعيد الناصري عند موسم كامل، كيف عاش أجواءه؟ كيف وضع الأسس الـمطلوبة للوصول للغايات؟ وما هي ملامح الإستراتيجية التي جاء بها لإعادة الوداد لسكة الألقاب؟
أسئلة ظلت تشكل الـمحور الأساسي في هذه المنظومة طرحناها على الرجل الـمتوج باللقب، الرجل الذي قدم أوراق إعتماده كمسير محترف في البطولة الإحترافية.
سعيد الناصري رئيس الوداد البيضاوي في حوار المرحلة، في حوار الفرح والتتويج والعرس الذي لا ينتهي، تابعوا تفاصيل الإحتفالات واللقب الذي طال إنتظاره:
الـمنتخب: فزتم بلقب البطولة في أول موسم تقلدتم فيه رئاسة الوداد البيضاوي، هل يمكن القول بأنكم نجحتم في الرهان الذي سطرتموه برفقة أعضاء الـمـكتب الـمسير؟
الناصري: في إعتقادي ليس مفاجأة أن يفوز الوداد البيضاوي بلقب البطولة الإحترافية، لكونه فريق الألقاب والإنجازات والتتويجات، وبالـمقابل من الواجب على الوداد أن ينافس على الألقاب بعد أن تعود على ذلك، إن فريقنا يربط الـماضي بالحاضر ويواصل مسيرة الفوز بالالقاب، ومن غير الممكن أن نخرج خاويي الوفاض، أنا سعيد بهذا اللقب في أول موسم نتقلد فيه مسؤولية تسيير وداد الأمة، وهو الهدف الذي ورثناه من الـمرجعية التاريخية التي يتميز بها، أود بالـمناسبة أن أهنئ كل العائلة الودادية على هذا التتويج، الذي جاء عن جدارة وإستحقاق وبعد مجهود خرافي من اللاعبين والطاقم التقني، وأنتم تعرفون الـمعاناة التي كان يجتازها الوداد، ولربما هي التي منحتنا القوة والحماس في العمل والـمثابرة وأظن بأن الله سبحانه وتعالى جازانا على نوايانا وعلى العمل الذي قمنا به، كما أنني لا أنسى دور الجمهور الودادي الذي عاد للميادين وبالخصوص بالـمركب الرياضي محمد الخامس بعد أن كان قد قاطع مباريات الفريق، أظن بأن التتويج باللقب هو بداية تحقيق الأهداف التي سطرناها في المرحلة الجديدة.
الـمـنتخب: منذ الدورة السابعة ظل الوداد متمسكا بالـمركز الأول حتى الدورة الأخيرة، هل كان ذلك إشارة قوية كون فريقكم لن يترك اللقب يضيع منه؟
الناصري: إحتلال الـمركز الأول والبطولة ما زالت جارية لا يعني بالدرجة الأولى الفوز باللقب، لقد لاحظتم كيف كانت الـمنافسة على أشدها بين الوداد وأولمبيك خريبكة، والكوكب ثم الـمغرب التطواني وحتى الفتح الرباطي، بدليل أننا حسمنا في اللقب إلا قبل نهاية البطولة بدورتين، صحيح كنا نؤمن بحظوظنا في الفوز باللقب، وأظن بأننا نستحقه  لكوننا إجتهدنا من أجله، وقدمنا الدليل والبرهان داخل الـميدان وخارجه، فالفريق الذي ظل مستميتا حتى الدورة الأخيرة نجح في السرعة النهائية وتمكن من التتويج.
الـمنتخب: ألم يراودكم الشك في كون فريقكم قد يفشل في عدم تحقيق هذا الإنجاز؟
الناصري: يقولون إن كرة القدم لا تخضع للمنطق، لكن بالـمقابل من يجتهد ويعمل بحسن نية ويثابر فإن جزاءه هو حصد الثمار والنتائج الإيجابية، نحن آمنا بحظوظنا وقدمنا موسما ناجحا بإمتياز، عندما تقلدنا مسؤولية رئاسة الوداد سطرنا برنامجا محددا، بأهداف سليمة، وكانت حسن النية هي شعارنا، وأكيد من يشتغل بصدق يصل إلى هدفه، وأظن بأن كل مكونات الوداد من لاعبين، وطاقم تقني وجمهور وإداريين وكل من يشتغل داخل الوداد، كلهم إشتغلوا بحسن نية، وأظن بأننا جنينا ثمار عملنا والفوز باللقب جاء عن جدارة وإستحقاق، بفضل العمل الجماعي لـمكونات الوداد، والواقع إن الجمهور الودادي هو من صنع هذا الإنجاز.
الـمنتخب: ألم تعترضكم بعض الـمشاكل خلال هذه الـمرحلة؟
الناصري: ممارسة كرة القدم لا تخلو من مصاعب ومشاكل، وأن كل الأندية ما زالت تعاني، إنما تعمل الـمكاتب الـمسيرة على تدارك الـموقف، من خلال البحث عن الـموارد بغض النظر عن الـموارد القارة التي نستفيد منها خاصة من الجامعة، والنجاح لا يأتي بالصدفة بل بالعمل الجاد لكون الطريق في مجال كرة القدم غير مفروش بالورود.
الـمنتخب: خلف فوزكم باللقب رقم 18 نقاشا كبيرا، بماذا تردون على الذين شككوا في هذا الرقم؟
الناصري: أظن بأن الذين شككوا في هذا الرقم فكأنما يشككون في الجامعة الـملكية المغربية لكرة القدم، وفي تاريخ المغرب، وفي تاريخ الكرة الوطنية، المغرب دولة قائمة الذات منذ 1200 سنة،  لذلك لا يجب أن نشكك في كل ما تحقق بهذا الوطن العزيز طيلة هذه الحقبة، بالنسبة لي لا أبالي بمن شكك في ألقاب الوداد، فيكفي أن الجامعة الـملكية الـمغربية لكرة القدم والجامعة الدولية لكرة القدم إعترفا باللقب وهذا أكبر رد على الـمشككين، إن التاريخ هو من يشهد على عدد ألقاب الوداد وعلى رجالاته الذين حملوا السلاح للدفاع عن حوزة الوطن من قبضة الإستعمار، لهذا فشخصيا وبإسم كل مكونات الوداد لن نسمح لأي أحد بأن يشكك في تاريخ وألقاب الوداد، وهذه أمور أعتبرها شخصيا صبيانية، والله يهدي من خلق.
الـمنتخب: عاد الوداد للسكة الصحيحة بعد الفوز بلقب البطولة، كيف تقرأ هذا التحول في مسيرة الوداد؟
الناصري: الوداد فريق كبير وعريق وخزانته غنية بالألقاب الوطنية والدولية، والوداد لم يخلق من أجل تنشيط البطولة ولعب الأدوار الثانوية، وإنما تأسس من أجل الـمنافسة على الألقاب، لذلك فإن هذه العودة القوية للوداد هي عودة طبيعية وحتى في الـمواسم الأخيرة حين مر الفريق بفترات تميزت بعدم الإستقرار فإنه ظل منافسا قويا، وكل الأندية التي تواجهه كانت تضرب له ألف حساب، والوداد سيظل قويا وشامخا بلاعبيه وجماهيره وكل رجالاته.
الـمنتخب: شهد الـمركب الرياضي محمد الخامس إحتفالية كبيرة في الدورة الأخيرة صنعتها الجماهير الودادية في الـمباراة التي جمعتكم بأولـمبيك خريبكة، ما هي إنطبعاتك في هذا الصدد؟
الناصري: كانت إحتفالية رائعة وتاريخية لجماهير ظلت وفية لفريقها، والواقع إذا كان الوداد قد فاز باللقب فإن هذه الجماهير هي التي تستحق اللقب لأنها هي من صنعته، هي من ساندت فريقها في السراء والضراء، لا أكتمك السر لقد إنتابني شعور خاص وأنا أعيش هذه الـمشاهد الرائعة والتاريخية، إنه التاريخ الودادي الذي ينطق ويربط الـماضي بالحاضر، حيث ستظل الشعلة حاضرة بين كل الأجيال، لقد كانت صورا ولا أروع من جماهير رائعة عاشقة حتى النخاع لفريقها وداد الأمة.
الـمنتخب: حضرت كل مكونات الكرة الوطنية بمن فيها رئيس الجامعة وأعضائها وممثلين عن نادي الجزيرة الإماراتي كيف عشت هذا التضامن الجماعي؟
الناصري: أعتقد بأن الفائز الكبير في هذا الحفل هي الكرة الوطنية، فحتى لو فاز فريق اخر كنا سنحضر معه وسنشاركه تتويجه بلفب البطولة، هي مناسبة أود فيها أن أشكر رئيس الجامعة السيد فوزي لقجع وكافة أعضاء المكنب الـمديري، وضيوف الوداد الذين جاؤوا خصيصا للإحتفال مع وداد الأمة بهذا اللقب الذي لم نذق طعمه منذ 2010، شكرا لكل من أهدانا إبتسامته وتهنئته.
الـمنتخب: بعد تألق الوداد هذا الموسم، أصبحت عناصره مطلوبة من العديد من الأندية، هل فعلا ستقومون بتسريحها للإستفادة من الناحية الـمادية؟
الناصري: قيل الكثير في هذا الـموضوع، وأرى بأن الوداد اليوم بحاجة إلى كل مكوناتها من لاعبين وجمهور ومحبين ومتعاطفين، وأن هذا الموضوع سابق لأوانه، خاصة وأن هناك إلتزامات كثيرة تنتظرنا.
الـمنتخب: بعد التتويج بلقب البطولة، تنتظركم كأس عصبة أبطال إفريقيا، كيف تتوقعون حضوركم في هذه المسابقة؟
الناصري: تاريخيا كان الوداد حاضرا بقوة على الواجهة الإفريقية وفاز ببعض ألقابها، اليوم نريد العودة إفريقيا بقوة للدفاع عن صورة الكرة الـمغربية والعمل على كسب مزيد من الألقاب، وأظن بأن هذا الأمر يحتاج إستقرارا على مستوى اللاعبين والطاقم التقني، مهمتنا الآن هي الحفاظ على هذه الأسرة حتى تبقى متماسكة وقوية، لكن بالـمقابل يجب الإقرار على أن بعض اللاعبين يتوصلون بعروض بصفقات باهضة لا يمكن للوداد أن يؤديها لهم، وفوق ذلك نحن مع مصلحة اللاعب إذا أراد أن يطور من إمكانياته وحياته الإجتماعية، وهنا لا بد من الإشارة على أننا قمنا بالعديد من المبادرات بالإبقاء على العديد من اللاعبين بعد أن قمنا بستوية وضعيتهم وفق الإمكانيات الـمتاحة.
الـمنتخب: وبخصوص وضعية ماليك إيفونا كيف سيكون وضعه مع الوداد، وقد أصبحت تتهاطل عليه العروض؟
الناصري: تتذكرون أن ماليك إيوفنا لم يظهر بالصورة اللائقة في الـموسم الـماضي، لكنه بدأ يطور من إمكانياته تدريجيا، واليوم وصل للمستوى الذي نريده، وأكيد إنه سيكون أفضل في الـموسم الـمقبل.
الـمنتخب: هل هذا يعني أنه سيواصل مسيرته مع الوداد؟
الناصري: هذا موضوع سابق لأوانه، نحنفي حالة فرح وبعد ذلك سيكون لنا نقاش في الموضوع.
الـمنتخب: بعد التتويج بلقب البطولة الإحترافية، الأنصار والـمحبين أصبحوا يطالبون بالثلاثية (البطولة، كأس العرش، وكأس عصبة أبطال إفريقيا)، هل بمقدوركم تحقيق ذلك؟
الناصري: كل إنجاز إلا وله وشروطه، الفوز بالثلاثية تتطلب التكثل والعمل الجماعي الـمشترك، الـمكتب الـمسير لا يمكن أن يشتغل لوحده، إن الالقاب تتطلب الدعم الجماعي، الحمد لله عدنا لسكة الألقاب وستكون هذه بداية عهد جديد للوداد، ما يمكن أن أعد به الوداديين هو أننا سنواصل العمل لتطوير النادي حتى يظل في مستوى التطلعات، والألقاب تأتي بالعمل الجماعي الـمشترك، والوداد أصلا هو فريق الألقاب.
الـمنتخب: بخصوص وضعية الطاقم التقني وعلى رأسه الويلزي توشاك، هل سيستمر مع الوداد؟
الناصري: من غير الـمعقول التفريط في مدرب فاز معك باللقب وحول فريقك إلى فريق نموذجي، صحيح الـمدرب توشاك ومساعديه وكل أفراد الطاقم التقني قدموا الدليل أنهم نجحوا في مهمتهم، لكن بالـمقابل هناك عوامل لا يمكن لأحد التحكم فيها، بالنسبة لي توشاك مستمر مع الوداد برفقة طاقمه لحد الساعة، ورهاننا هو الحفاظ على هذه العائلة، ولن أتخلى عن أي فرد من هذه الـمجموعة، ثم فعقد توشاك ومن معه ما زال ساري الـمفعول إلى الـموسم الـمقبل.
الـمنتخب: ظل الوداد لسنوات يعتمد على سياسة التكوين ويجني من خلالها لاعبين موهوبين، بدليل ظهور لاعبين جيدين في البطولة، هل ستستمرون في هذه الفلسفة في الـمرحلة الجديدة ؟
الناصري: الوداد في السنوات الماضية كان يعتمد على التكوين وعلى الإهتمام بمواهبه الكروية من مختلف الفئات العمرية، لكنه في بعض السنوات تخلى عن هذه المهمة وبدأ يستقطب لاعبين من خارج الفريق لدواعي يعرفها الجميع، لكننا اليوم إتجهنا إلى سياسة التكوين والإهتمام بالقاعدة التي نعتبرها هي الـمشتل الحقيقي لجني الـمواهب التي سنعتمد عليها في السنوات القادمة وفق مشروع نشتغل عليه اليوم، إذ سيكون للفريق نجومه من مركز التكوين وسنحرص على أن يكون التكوين على أعلى مستوى بإشراف أطر لها من التجربة والخبرة ما يكفي لكي تكون في مستوى التأطير والتكوين، هذه واحدة من الأوراش التي قررنا الإنكباب عليها لأنه لا يعقل أن نواصل الإنتدابات بهذه الكيفية ونرصد لها كل هذه الأموال.
الـمنتخب: ما هي الأوراش الـمستعجلة التي إشتغلتم عليها طيلة هذا الـموسم؟
الناصري: عندما جئنا لتسيير الوداد كان همنا التعاقد مع مدرب عالـمي يتوفر على تجربة عالـمية وخبرة راكمها في مشواره يمكن أن يؤثر بها داخل محيط الفريق، فجاء الإختيار على الـمدرب توشاك الذي يعرفه الكل من خلال تجربته الدولية في مجال التدريب، لكون الوداد فريق مرجعي وكبير وصاحب ألقاب يجب أن يكون له مدرب عالـمي، يعرف كيف يتعامل مع اللاعبين، ومع محيط ومكونات الفريق، ثم جاء الدور على تثبيت الأطر التقنية المشرفة على تأطير وتكوين الفئات العمرية، وهذا مشروع كبير تطلب منا إمكانيات ضخمة حتى يمكن للوداد الإعتماد على مواهبه في السنوات القادمة. 
الـمنتخب: هل يمكن أن تقدموا لنا بعض الخطوط العريضة لبرنامجكم الذي راهنتم عليه عندما تقلدتم مسؤولية تسيير الفريق؟
الناصري: كما أشرت لك سابقا فإن البرنامج الذي سطرناه كمكتب مسير راهن على العديد من الأوراش منها ما تطلب إنجازه على المدى القصير ومنها ما يمجز على الـمدى البعيد، لقد إنطلقنا بما له طبيعة إستعجالية ويتعلق بالفريق الأول الذي يشكل الصورة الحقيقية لنادي الوداد، ثم الفئات العمرية التي هي إحدى الأولويات، ثم الأكاديمية التي تعتبر إحدى المشاريع التي نشتغل عليها، وفوق ذلك الوداد تأسس لهذه الغاية ليكون فريقا يمارس بإستقلالية تامة، مع كامل الأسف في السنوات الأخيرة توقف التطوير داخل الوداد، لذلك قررنا أن نعيد هيكلة الفريق من جديد، حتى يستجيب لمتطلبات العصر ولكل مكوناته، وهذا التطوير سيأخذ منا الوقت الكثير وعلى جماهيرنا أن تنخرط معنا في هذا الـمشروع وتصبر على فريقها كما عودتنا هذا الـموسم عندما فزنا بلقب البطولة وهنا أشير إلى أننا منذ أن تقلدنا مسؤولية تسيير الفريق ونحن منهمكون على تدبير الأولويات، مشروعنا سيستمر حتى يتم تنزيله بالكامل في السنوات القادمة، وأود أن أطمئن الجماهير الودادية على أننا نشتغل بشكل منفتح على كل الأفكار التي نراها في مستوى التطلعات، لأنه ولله الحمد تاريخ الوداد حافل بالعطاء والأفكار الناضجة، ولا خوف على الوداد إنها في أيد آمنة.
الـمنتخب: الجمهور الودادي عاد بقوة هذا الـموسم، فما هو حجم تأثير الجماهير الودادية على نتائجكم هذا الـموسم؟
الناصري: الجمهور الودادي كان له دور كبير في تغيير صورة الفريق وظهوره بهذا الـمستوى الـمشرف، فالجمهور كان هو اللاعب رقم 12، فهو الـمساند الرسمي للفريق وللاعبين سواء داخل الـميدان أو خارجه، فحينما يدخل اللاعبون لأرضية الـميدان ويشاهدون هذا الحضور الجماهيري الكبير وهذه التيفوات وكل تلك الإحتفالية التي تصنعها الجماهير الودادية بالـمدرجات فإن الحماس يزداد ويتضاعف، فقوة الوداد في هذا الحضور الجماهيري الذي كان وراء تغيير نتائج الـمباريات لصالحنا من خلال تشجيعاته لنا وكذا ضغطه على خصومنا، هذه الجماهير الوفية والتي مهما قلنا في حقها فلن نوفيها جزءا من هذه التضحيات التي تقدمها لفريقها.
الـمنتخب: عملتم على تخفيض ثمن الإنخراط إلى 3500 درهم، ما الغاية من هذه العملية؟
الناصري: بكل بساطة لفتح الـمجال للجميع، ثم فمن أراد أن يدفع أكثر فمرحبا به، نحن نريد جمع شمل العائلة الودادية.

ADVERTISEMENTS

حاوره: جلول التويجر