ينتظر أن يشتعل الخلاف الخاص بازدحام جدول مباريات كرة القدم، اليوم الاثنين، حيث تقدمت عصب البطولات والجامعات بشكوى قضائية ضد الاتحاد الدولي (فيفا) لدى المفوضية الأوروبية.

وتدعي المجموعة، التي تتضمن العصبة الإنجليزية الممتازة عبر عضويتها في عصب البطولات الأوروبية، أن الفيفا أساء استغلال وضعه المهيمن بموجب قانون المنافسة الأوروبي.

وأضافت أن فيفا لم يتشاور بشكل صحيح فيما يتعلق بالأجندة الجديدة قبل إعلانها في مارس من العام الماضي، وأدى هذا إلى ازدحام جدول المباريات.

ADVERTISEMENTS

وكانت نقطة التحول هو إقامة مسابقة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقا كل أربعة أعوام، ولكن المشكلة الأكبر، وفقا للمجموعة، هي سلوك فيفا العام حول هذا الأمر.
وزعموا أن فيفا فضل مصالحه التجارية الخاصة مما أدى إلى "إلحاق الضرر بالمصالح الاقتصادية للعصب الوطنية ورفاهية اللاعبين".

وأشارت مصادر في العصبة أن طلب مانشستر سيتي الأخير لتأجيل مباريات محلية مع بداية الموسم المقبل من أجل الحصول على المزيد من الوقت للتعافي بعد المشاركة في كأس العالم للأندية هو مثال رئيسي على كيفية تأثير المسابقة الجديدة على الجدول والجودة الخاصة ببطولاتها.

وبإمكان العصبة الإنكليزية الممتازة أن تشير لحقيقة إن مسابقتها المحلية تضم 20 فريقا لما يقرب من 30 عاما وأن زيادة المباريات على مستوى الأندية هو نتيجة توسيع المستوى الدولي من قبل يويفا والآن فيفا.

ADVERTISEMENTS

وأصر فيفا على أن أجندة المباريات التي تم الإعلان عنها في الجمعية العامة (كونغرس) 2023 برواندا، كانت بعد مشاورات مكثفة، وأنه يتمتع بكامل حقوقه في تحديد معايير مسابقاته الخاصة مثل كأس العالم للأندية بشرط أن تتناسب مع إطار العمل المتفق عليه لأجندة المباريات.

واتهم فيفا العصب بـ "النفاق" حيث ذكر أنها "تفضل أجندة تعج بالمباريات الودية والجولات الصيفية" مثل سلسلة البطولة الإنجليزية الممتازة الصيفية.