عقدت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، اليوم السبت بالرباط، جمعها العام العادي برسم الموسم الرياضي 2023- 2024، حيث تمت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي.

وجرى خلال هذا الجمع التطرق لمختلف الأنشطة الرياضية التي عرفها الموسم ،والتي ارتكزت على محاور رئيسية، أهمها خطوات النصر النسائية التي نظمت تحت شعار "نجري علاش قديت"، بالانطلاقة من الناظور مرورا بالداخلة وزاكورة والسمارة ووجدة ثم الرباط.

وتضمنت محاور أنشطة الجامعة أيضا تنظيم القوافل الرياضية والأيام الرياضية وسباقات نسوية، في محطات الكركرات وزاكورة والسمارة و سيدي سليمان وإقليم الدريوش وإقليم مديونة وإقليم أسا- الزاك.

كما نظمت الجامعة خلال هذا الموسم العديد من الأنشطة الخاصة أبرزها قافلة التضامن مع المتضررين من زلزال الحوز وكذا تنظيم أنشطة رياضية بالتعاون مع معهد مهن الرياضة بالقنيطرة ، وأخرى بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج واستفاد منها آلاف النزلاء والنزيلات لاسيما الأحداث منهم.

وفي إطار تخليد الذكرى الفضية لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين،نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية التي جابت جميع جهات المملكة (12 جهة)، واستفادت منها كل الفئات العمرية من مختلف الأوساط وكذا ذوي الاحتياجات الخاصة ونزلاء المؤسسات السجنية.

ولم تغفل الجامعة تأهيل العنصر البشري حيث قامت بتنظيم دورات تكوينية نظرية وتطبيقية،لفائدة عدد كبير من أطر الجمعيات التي تسهر على تأطير الممارسة الرياضية البدنية وتحسين جودة الخدمات.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قالت رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، نزهة بدوان، إن هذا الجمع يشكل مناسبة لتسليط الضوء على الأنشطة الرياضية والمبادرات التي تقوم بها الجامعة، مشيرة إلى أن موسم 2023 – 2024 كان استثنائيا وحافلا بالأنشطة المتنوعة من قوافل وأيام رياضية.

وأضافت السيدة بدوان أن أبرز حدثين طبعا الموسم المنصرم هما إطلاق "خطوات النصر النسائية"، التي استقطبت ما يربو عن 60 ألف مشاركة، وتنظيم القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، لافتة إلى أن أجندة الجامعة برسم الموسم الرياضي الجديد 2024 -2025 تتضمن تنظيم تظاهرة رياضية كبرى بالمحبس (إقليم أسا- الزاك) بمناسبة الذكرى 49 للمسيرة الخضراء ومهرجان دولي للألعاب الشعبية التقليدية بمدينة آسا احتفاء بالذكرى 68 لعيد الاستقلال.

وأكدت أن الجامعة تعتزم تعزيز نشاطها في الموسم الرياضي الجديد بالعالم القروي بتنظيم تظاهرات رياضية تحت شعار "العالم القروي في منظومة الرياضة للجميع".

من جانبه، قال نائب رئيس جمعية درب العاملين للرياضة للجميع بسيدي سليمان، إدريس أكريم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجامعة ومنذ إحداثها سنة 2009 عملت على تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية في كافة ربوع المملكة، مبرزا أن أهمية الأنشطة التي تنظمها الجامعة تكمن في ترسيخ ثقافة ممارسة الرياضة والنشاط البدني لدى كافة أطياف المجتمع.

وأضاف السيد أكريم أن أنشطة الجامعة تستهدف جميع الشرائح الاجتماعية وكافة الفئات العمرية ذكورا وإناثا وذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن التظاهرات الرياضية التي تنظمها الجامعة تروم أيضا التعريف بالتراث الرياضي اللامادي المغربي من خلال الألعاب التقليدية التي تحرص الجامعة على إحيائها وتثمينها.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الجمع عرف، على الخصوص، حضور ممثل عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وممثل عن اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وأعضاء المكتب الجامعي والجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع.