يترقب محبو الساحرة المستديرة في القارة السمراء، سحب قرعة مجموعات عصبة أبطال إفريقيا والكونفيدرالية الإفريقية، غدا الاثنين، بمقر الكونفدرالية الإفريقية للعبة (كاف) في العاصمة المصرية القاهرة.
وتأهل 16 فريقا لدور المجموعات، بينهم الرجاء الرياضي والجيش الملكي، في كل من المسابقتين، ومن المقرر توزيع الأندية المشاركة في كل مسابقة على 4 مجموعات، بواقع 4 فرق في كل مجموعة.
ويصعد متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الربع، الذي يعتبر أول الأدوار الإقصائية في المسابقتين.
ومن المتوقع أن تشهد مرحلة المجموعات في عصبة الأبطال الكثير من الإثارة والندية، مع وجود أكثر من فريق سبق له التتويج باللقب، حيث حصلت 9 أندية من الفرق ال16 المشاركة في دور المجموعات، على 29 لقبا بالمسابقة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1965.
وترفع 8 أندية لواء الكرة العربية في مرحلة المجموعات بعصبة الأبطال، هذا الموسم، وهو ما يمثل نصف عدد الأندية المشاركة.
ويأتي الأهلي المصري، حامل اللقب في النسختين الأخيرتين، وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الأهم والأقوى على مستوى الأندية بإفريقيا برصيد 12 لقبا، في مقدمة الفرق العربية المتواجدة في هذا الدور.
ومن المتوقع أن تواجه الأندية العربية، التي احتكرت لقب البطولة على مدار النسخ الثمانية الأخيرة، منافسة شرسة من باقي الفرق الأفريقية، التي حجزت مقاعدها في دور المجموعات.
ويأتي تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي على رأس تلك الأندية، حيث يحلم بالفوز باللقب للمرة السادسة في تاريخه، بعدما سبق له الحصول عليها أعوام 1967 و1968 و2009 و2010 و2015.
كما يتواجد أيضا أورلاندو بايريتس وماميلودي صن داونز، ممثلا جنوب أفريقيا، اللذان أحرزا اللقب عامي 1995 و2016 على الترتيب.
ويعود سطاد أبيدجان الإيفواري، الذي حمل الكأس المرموقة عام 1966، للواجهة من جديد، حيث يشارك في مرحلة المجموعات للمرة الأولى.
ولا تمنع اللائحة تواجد فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة، مما يعني إمكانية وقوع الأهلي وبيراميدز، أو الجيش الملكي والرجاء، أو مولودية الجزائر وشباب بلوزداد، معا في نفس المجموعة.
كأس الكونفيدرالية
ولا يختلف الأمر كثيرا في دور المجموعات بالكونفيدرالية، حيث تشهد مشاركة العديد من الأندية الكبرى في أفريقيا، من بينها 6 فرق عربية تتطلع للاحتفاظ بلقب للنسخة السابعة على التوالي، وفي مقدمتها النهضة البركانية وصيف بطل النسخة الأخيرة.
ويأتي الزمالك المصري (حامل اللقب) على رأس الأندية المشاركة في الكونفيدرالية، هذا الموسم، حيث يطمع في الفوز باللقب للمرة الثالثة، بعدما سبق أن توج به عام 2019، بخلاف الموسم الماضي.