في تصريحات لنجم برشلونة السابق ورئيس الجامعة الكامرونية حاليا، صامويل إيطو، وقد نقلتها قناة "RTI1" الإيفوارية، قام بانتقاد بعض المسؤولين الأفارقة، حيث اعتبرهم عقبة كبرى أمام تطوير ونجاح كرة القدم الإفريقية، فيما أشاد بثلاثة رؤساء للجامعات الكروية بإفريقيا، في مقدمتهم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، إضافة إلى رئيسي الجامعتين الموريتانية والسينغالية.

وقال إيطو في هذا الصدد: "أكن الكثير من الإحترام لثلاثة رؤساء بإفريقيا.. أحييهم على ما يفعلونه في بلدانهم.. هناك رئيس الجامعة المغربية والسينغالية والموريتانية".
وأضاف: "هناك أشياء تنقصنا كأفارقة حتى الآن، إذا كنا نريد أن نكون قادرين على المنافسة عالميًا، يجب علينا القطع مع أشخاص فاسدون يتواجدون في مناصب لا يستحقونها ولا يرغبون في تطوير ونجاح كرة القدم الأفريقية، وهم يهتمون فقط بالمال وكيفية ملء جيوبهم".
وفي ما يخص إتهامه بالتلاعب في نتائج مباريات البطولة الكامرونية وبالفساد، أوضح إيطو: "لقد إتهموني بالفساد والتلاعب بالمباريات، لكنني كنت بريئًا.. أنا لست بحاجة إلى التعريف بنفسي، فكل الأفارقة يعرفون من هو صامويل إيطو وسمعته وتاريخه".