واجه منتخب هولندا بعض اللحظات العصيبة لكنه أثبت في النهاية قوته وتفوقه على منتخب البوسنة والهرسك إذ تغلب عليه 5-2 يوم السبت بملعب فيليبس في إيندهوفن في بداية مشوار الفريقين بمسابقة عصبة الأمم الأوروبية لكرة القدم.

وسجل جوشوا زيركزي في أول مشاركة له بالتشكيل الأساسي لهولندا إذ افتتح التسجيل في الدقيقة 13 من مباراة الفريق في المجموعة الثالثة بالمستوى الأول.

وخلال 14 دقيقة بعدها، تعادل منتخب البوسنة بهدف سجله إرميدين ديميروفيتس إثر هجمة مرتدة.

وتقدمت هولندا مجددا بهدف سجله تياني ريندرز في الثواني الأخيرة من الشوط الأول ثم أضاف زميله كودي جاكبو الهدف الثالث بعد 11 دقيقة من بداية الشوط الثاني.

وأضاف المخضرم إدين جيكو الهدف الثاني للبوسنة قبل 17 دقيقة من نهاية المباراة لينعش آمال منتخب بلاده من جديد لكن المنتخب الهولندي بدد آمال منافسه بهدفين متأخرين سجلهما فاوت فيخورست وتشافي سيمونز.

وكانت هذه هي المباراة الأولى لهولندا منذ وصولها إلى الدور قبل النهائي ببطولة أوروبا 2024 بألمانيا في جويلية الماضي غير ان الفريق شهد العديد من التغييرات إذ جدد المدرب رونالد كومان دماء المنتخب استعدادا لكأس العالم 2026.

واستغل زيركزي، الذي سجل ظهوره الدولي الأول كبديل في بطولة أوروبا في جويلية الماضي بعد استدعاء متأخر للتشكيلة، فرصة المشاركة أساسيا في ظل غياب ممفيس ديباي.

وفي مباراة اخرى لحساب المجموعة ذاتها، سجل جمال موسيالا هدفا وصنع ثلاثة أهداف أخرى ليقود ألمانيا لتحقيق فوز ساحق 5-صفر على ضيفتها هنغاريا.

وظهر منتخب ألمانيا، الذي يستهدف الفوز بكأس العالم 2026 بعد بلوغه دور الثمانية في بطولة أوروبا التي استضافها، بشكل جديد بعد الاعتزال الدولي لطوماس مولر وطوني كروس ومانويل نوير الفائزين بكأس العالم 2014.

وأنهى العميد إيلكاي غندوغان مسيرته الدولية أيضا.

وتقدم صاحب الأرض عن طريق نيكلاس فولكروغ بعد تمريرة حاسمة من لاعب الوسط موسيالا عقب سلسلة من التمريرات في الدقيقة 27.

وكان من المفترض أن تضيف ألمانيا، التي تواجه هولندا يوم الثلاثاء، هدفا آخر على الأقل بعدما أطلق كاي هافرتس ضربة رأس اصطدمت في العارضة في الدقيقة 33 قبل أن تمر تسديدته بجوار المرمى في الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

وضغطت هنغريا بحثا عن التعادل لكن موسيالا نجح في تعزيز التقدم في الدقيقة 58 بعد هجمة مرتدة لألمانيا عقب ضربة زاوية للفريق الزائر.

وأحرز فلوريان فيرتس الهدف الثالث بعد تمريرة من موسيالا في الدقيقة 66 قبل أن يطلق هافرتس تسديدة في إطار المرمى مجددا.

ومرر موسيالا، أفضل لاعب في المباراة، الكرة إلى ألكسندر بافلوفيتش ليسجل الهدف الرابع في الدقيقة 77.

واختتم هافرتس أهداف فريقه من ضربة جزاء قبل تسع دقائق من النهاية.