• سريع وادي زم يحطم الرقم القياسي في إنتداب 25 لاعبا 

• الرجاء الأكثر تضررا بسبب الأزمة المادية
• الوافد الجديد المغرب الفاسي يتعاقد مع 15 لاعبا 

إنتهى الميركاطو الصيفي يوم 30 نونبر الماضي في ظرفية إقتصادية صعبة للغاية تعيشها بلادنا والعالم أجمع بسبب جائحة «كورونا» التي عطلت عجلة الدوران في جميع القطاعات لولا العودة تدريجيا للحياة الطبيعية، ومع ذلك ما زال الوضع غير طبيعي.
القطاع الرياضي (الكروي بالخصوص) ما زال يعيش محنة كبيرة بالرغم من كل المبادرات التي تقوم بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعلى رأسها السيد فوزي لقجع بتمكين الأندية الوطنية من كل الأدوات اللوجيستيكية والمادية لتجاوز هذه الوضعية الصعبة.
الحديث هنا سيجرنا للميركاطو الصيفي الذي جاء نشيطا شيئا ما اللهم إذا إستثنينا الرجاء البيضاوي الذي إكتفى بتعاقدين إثنين فقط، وذلك بسبب الأزمة المادية الخانقة التي يعيشها، في الوقت الذي ضرب فيه سريع وادي زم الرقم القياسي في الإنتدابات التي وصلت إلى 25 إنتدابا.

 

• الرجاء الأكثر تضررا
لم يستفد الرجاء البيضاوي من الميركاطو الصيفي، إذ لم يظفر سوى بإنتدابين إثنين فقط الأمر يتعلق بنوح السعداوي ومروان هدهودي، وذلك بسبب الأزمة المادية الخانقة التي يعيشها، بل أكثر من ذلك وجد صعوبة كبيرة في تجديد عقود بعض لاعبيه للسبب ذاته، وأيضا ما زال اللاعبون ينتظرون مستحقات عالقة، كل هذه الظروف أرغمت الرجاء على إنتظار الميركاطو الشتوي للقيام بانتدابات جديدة في حال إختار برلمان الرجاء رئيسا جديدا يوم 21 دجنبر بعد الإستقالة الرسمية للرئيس جواد الزيات.
وتنتظر الجماهير الرجاوية أن يكون الميركاطو الشتوي فرصة لتعزيز صفوف الفريق بلاعبين من قيمة الرجاء بعد أن خرج فريقهم خاوي الوفاض إلا من لاعبين إثنين تعاقد معهم، وذلك للدفاع عن لقبهم حتى وأن الأمر يبدو صعبا للغاية بالنظر للظروف العامة التي يجتازها الرجاء.

• 25 لاعبا في صفوف السريع
ضرب سريع وادي زم الرقم القياسي في عدد الإنتدابات، حيث تعاقد مع 25لاعبا بالتمام والكمال ومدرب جديد هو يوسف فرتوت، من دون أن نحتسب لاعبي الأمل والشباب الذين وقع معهم المكتب المسير عقودا إحترافية والذين سيستفيد منهم الفريق بحسب دورية صادرة عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ما يعني أن سريع وادي زم سيظهر بلاعبين جدد في البطولة الإحترافية من دون الذين دافعوا عن قميصه في الموسم الماضي.
وبالمقابل قام السريع بتسريح 19 لاعبا وهو رقم قياسي كذلك في الميركاطو الصيفي، إذ أن المدرب يوسف فرتوت قام بغربلة شاملة في صفوف الفريق الذي إستهل البطولة بتعادل أمام المولودية الوجدية.

• الوداد بأقل الخسائر
بالرغم من الظروف المادية الصعبة، فقد قام الوداد البيضاوي بإنتدابات مهمة بالمقارنة مع الغريم الرجاء البيضاوي، حيث ظفر بصفقات لاعبين بكل تأكيد سيقدمون الإضافة المطلوبة وفي طليعتهم أيوب الكعبي، سامون مسوفا، والدولي الليبي مؤيد اللافي، وأيوب سكومة ثم سفيان المودن حيث بلغ عدد إنتدابات الوداد البيضاوي 12 لاعبا.
وبالمقابل تعاقد الوداد مع المدرب فوزي البنزرتي الذي يعرف جيدا الفريق وأجواء البطولة الإحترافية، ويظهر أن الوداد عازم على المنافسة على لقب البطولة من خلال الأهداف المسطرة مع البنزرتي.
• فريقا العاصمة: تعاقدات على المقاس
الملاحظة الأساسية في الميركاطو الصيفي، هي أن فريقي العاصمة الرباط الجيش الملكي والفتح الرباطي إكتفيا بانتدابات على المقاس، أي حسب الأماكن التي كانا يشكوان منها، وجاءت تعاقداتهما مهمة بالرغم من أنها محدودة لقيمة اللاعبين الذين لهم من الخبرة ما يكفي لتقديم الإضافة المطلوبة، علما أن فريقي الجيش والفتح الرباطي سيطمحان إلى المنافسة على لقب البطولة الإحترافية.
للإشارة هنا فقد تعاقد الفتح الرباطي مع ثلاثة مهاجمين دفعة واحدة.

• 3 أندية دخلت سوق الإنتقالات بقوة
الأمر يتعلق بالمغرب الفاسي الوافد الجديد على البطولة الإحترافية الذي تعاقد مع 15 لاعبا وكذلك الشأن بالنسبة ليوسفية برشيد، في حين تعاقد مولودية وجدة مع 14 لاعبا، ما يعني أن الأندية المذكورة غيرت كليا من جلدها وينتظر أن تقدم المطلوب منها خاصة وأن الوافد الجديد المغرب الفاسي حقق الفوز الأول والمولودية حققت التعادل.

• نهضة بركان والإستقرار الدائم
ظل النهضة البركانية محافظا على إستقراره التقني والبشري بالرغم من أن عدة لاعبيه تلقوا عدة عروض، لكنه فضل تأجيلها إلى حين الميركاطو الشتوي القادم بعد أن عزز صفوفه بلاعبين على المقاس أبرزهم هداف البطولة إبراهيم البحراوي وعبد الكريم باعدي من أصل أربعة لاعبين.
نهضة بركان بهذا الإستقرار يؤكد أنه سينافس على لقب البطولة الإحترافية وأيضا الدفاع عن حظوظه في التتويج بلقب السوبر الإفريقي الذي سيجمعه بالأهلي المصري.

• نهضة الزمامرة والمصير الصعب
لم يتعاقد نهضة الزمامرة سوى مع ثلاثة لاعبين، مع رحيل المدرب المؤقت عثمان العساس، ما يعني أن الأمور قد تكون صعبة عليه في موسم سيكون صعبا للغاية بعد أن عززت الأندية صفوفها بأكبر عدد من اللاعبين.
سنرى كيف سيكون عطاؤه هذا الموسم، هل بمقدوره الصمود أم لا؟ 

• 3 لاعبين خلقوا الحدث
3 لاعبين خلقوا الحدث في الميركاطو الصيفي من دون أن يبرموا أي عقد، الأمر يتعلق بسفيان البوفتيني لاعب حسنية أكادير، أيوب لكحل لاعب المغرب التطواني وجمال حركاس لاعب مولودية وجدة، الذين تحدثت عنهم وسائل الإعلام كثيرا وخلقوا الحدث في الميركاطو بعد أن توصلوا بعدة عروض، لكنهم فضلوا البقاء مع أنديتهم إلى حين الميركاطو الشتوي القادم لنعرف وجهتهم القادمة أو مواصلة المشوار حتى آخر الموسم.