كالعادة ومن المصدر «المنتخب» ونزولا عن رغبة قرائها تعود لملف الساعة، «تحول الفرق لشركات» وهذه المرة كي توضح ما استعصى على الجمهور معرفته بشأن هذا الورش الإستراتيجي.
المصدر هو حسن الفيلالي صاحب القبعات الأربع، فهو رئيس لجنة القوانين والأنظمة، وهو رئيس لجنة قانون اللاعب، وهو رئيس لجنة المالية وأخيرا فهو رئيس متابعة «الشركات الرياضية»، أصبح حسن الفيلالي «العلبة السوداء» للجهاز الجامعي، فكل الملفات الثقيلة والكبيرة أصبحت طوعا له ومن اختصاصه.
في زمن الحجر الصحي والتباعد الإجتماعي، لم يهدإ الرجل بل ظل على تواصل يومي أو شبه يومي مع فوزي لقجع الذي رمى له بهذه الكرة الساخنة، ودعاه إلى أن لا يردها إليه إلا وقد سجل الأهداف التي تواعدا عليها.

ــ المنتخب: بداية أين أنت من الحجر الصحي؟
حسن الفيلالي: بداية وعبر منبركم أتمنى شفاء عاجلا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه بعد الجراحة التي خضع لها، بالنسبة للحجر الصحي، الحمد لله بلادنا تجاوزت سالمة غانمة أصعب المطبات والمراحل، وأظهرت للعالم أجمع أننا بلد تحديات.
حجري الصحي لا يختلف عن حجر كل المغاربة، مع اختلاف أننا لم نتوقف ولم نهدأ وواصلنا اشتغالنا عن بعد وفق ضوابط وقائية وتدابير السلامة، وسعيد جدا أيضا أن مدينتي الخميسات سجلت حالات معدودة كلها وافدة، واليوم تنعم بفضل الله بصفاء الحال وقد استعادت سيرها شبه الطبيعي وهو ما أتمناه لكل مدن بلدنا الحبيب.

ــ المنتخب: جرى تكليفك بورش أو لنقل ملف ثقيل آخر، ملف تحول الفرق لشركات، أين وصلتم في هذا الورش، هل أحرزتم فيه تقدما؟
حسن الفيلالي: ماضون قدما ونحن في الطريق الصحيح، كان تشريفا أكثر منه تكليف، أن تناط بي هذه المهمة الثقيلة والتاريخية كما وصفتها، مهمة أسس لقواعدها رئيس الجامعة السيد فوزي لقجع وكلفني بإنهاء ما استهله.
ليس سهلا أن تغير فكرا بل موروثا تمثل في عيش الفرق على أنقاض وأطلال الجمعيات، كي تطابق التطور الحالي وتعلن تحولها لشركات بما ينتصر لمبادئ وقيم الحكامة والتسيير الشفاف والمصداقي الواضح وبالخصوص التطابق مع روج قانون التربية البدنية والرياضة، والحمد لله بعد صعوبات البداية، اليوم نلمس تجاوبا وتفاعلا فاق توقعاتنا.

ــ المنتخب: ما هي الأندية التي استجابت لدفتر تحملات التحول لغاية الآن؟
حسن الفيلالي: هي 8 فرق بالتمام والكمال، أي نصف فرق البطولة الإحترافية، يوم الإثنين إنضم للفرق السبعة نادي المغرب التطواني، وأول الذين لبوا الشروط كاملة كان الوداد والفتح ثم مولودية وجدة وأولمبيك خريبكة وأولمبيك آسفي مع نهضة الزمامرة ثم حسنية أكادير، ترد علينا ملفات الفرق تباعا ونتدارسها بتفصيل وبتنسيق مع القطاع الوصي وزارة الشباب والرياضة، التي تمنح الفرق الإعتماد، وفور استكمال الشروط المطلوبة نعلن تحولها فعليا ورسميا إلى شركة رياضية.

ــ المنتخب: هناك مؤاخذات سجلها المتتبعون على هذا الملف، سببها خرجة رئيس الجامعة الشهيرة الصيف المنصرم بالصخيرات وإعلانه استحالة انطلاقة البطولة ما لم تتحول الأندية لشركات وتعذر ذلك لإكراهات لا داعي للخوض فيها، هل ممكن أن نعاين تنازلات مماثلة في الفترة المقبلة؟
حسن الفيلالي: للتوضيح فقط، ما قاله رئيس الجمعة أمام الجميع كان القصد منه وبغض النظر عن تحول الفرق لشركات فعليا، أن تعلن رغبتها في هذا التحول، وقد أعلنتها فعليا، ما حدث هو أن الشكليات ومسطرة التحول تتطلب وقتا.
اليوم أنا أقول، وسجل هذا على لساني، مستحيل أن يظهر فريق ببطولة الموسم المقبل ما لم يتحول لشركة، فلا مجال الآن للتنازل عن أي من الشرط أو التساهل مع أي فريق يتراخى، أو أن يتطاول أي كان على ما ليس من اختصاصه، هذه لاءاتنا و«الفيطو» سيحضر بلا رحمة أمام من يتأخر عن ركوب القطار.

ــ المنتخب: وأنت تسرد لي الفرق التي استجابت، ألمس غياب فرق كبيرة من حجم الرجاء والدفاع الجديدي الذي كان أول من حاز الإعتماد من الوزارة الوصية؟
حسن الفيلالي: جميل هذا السؤال كي نرفع اللبس، لأن الرجاء ناد كبير، أتابع تقارير تتحدث عن هذا التأخر وكلها مغلوطة، الرجاء وعبركم أؤكد هذا الأمر، إستجاب لكافة الشروط والمقتضيات جائحة كورونا هي ما أخر تحوله كيف؟ سأشرح لك، بمنتهى البساطة، المحكمة التجارية التي تفرج عن الأصل التجاري المطلوب ضمن جملة الوثائق التي نشترطها لم تكن تشتغل، وباستئناف نشاط هذه الهيأة القضائية، الرجاء سيعلن رسميا إلتحاقه بالركب.
بالنسبة للدفاع الجديدي فعلا حاز الإعتماد وبدوره لم يسلمنا الأصل التجاري وهو قريب كثيرا من ذلك.

ــ المنتخب: وماذا عن الجيش الملكي؟
حسن الفيلالي: هو استثناء مكفول بقوة القانون لطبيعة الفريق وهيكلته والخصوصية التي يتمتع بها هذا النادي الكبير، وجميعنا يعرف هذا، تحوله رهين برغبته وإرادته، إن لم يشأ فسيظل رقما استثنائيا مع احترام مطلق وكامل لهذه الخصوصية ولا أحد سينازع فيها.

ــ المنتخب: أي مزايا لهذا التحول برأيك؟
حسن الفيلالي: التحول كله مزايا، لأن النادي سيصبح صورة شفافة، ومعاملاته المالية من ضرائب وأصل تجاري وضمان اجتماعي وتقارير مالية وأسهم حتى قبل أن نصل لجدل الإفتحاصات ستكون متابعة بشكل قبلي، وسنواكبها باستمرار، هذا يلخص قيمة هذا التحول الذي ستنتفع منه الفرق وحتى الدولة، لأن هناك ناتجا ستخلفه هذه الفرق سيعزز مكاسب الإيرادات.

ــ المنتخب: ماذا عن ميركاطو البطولة السي حسن، وضح للناس أكثر؟
حسن الفيلالي: بخصوص ميركاطو البطولة، وردت علينا يوم الإثنين مذكرة من الفيفا تخولنا حق تتبعه، حدث تداخل في التواريخ ولن ينطلق كما راج يوم فاتح يوليوز، بل هو رهين بعودة البطولة من عدمها.
وفي حال عادت البطولة، سيكون بإمكاننا وقبل  أربع دورات على نهاية البطولة أن نعلن ميركاطو الموسم المقبل إن شاء الله، ونحن صارمون ومتأهبون للتصدي لكل أشكال التداخل التي تسببت فيها الجائحة على مستوى العقود المنقضية أو تلك التي تشارف على نهايتها.

ــ المنتخب: البطولة، هل ستعود، أم لا توجد إشارات أو مؤشرات على عودتها؟
حسن الفيلالي: الإشارات نترقبها مثلكم ولو أنني متفائل كثيرا بإمكانية العودة، كون بلادنا ولله الحمد تعاملت مع الجائحة بحكمة وعقلانية، وأعتقد أن 59 إقليما ومنطقة خالية من الفيروس في بلادنا يلخص كل شيء.
ثانيا نراقب عودة بطولات قريبة منا، نراقب أيضا رفع القيود التي تقرها الحكومة بتدريج عن عديد القطاعات، لن يطول الإنتظار والحسم قريب إن شاء الله، ومرة أخرى أجدد لك تفاؤلي بإمكانية استئناف النشاط الكروي وفق ضوابط خاصة، أعتقد أنكم مثل اللاعبين والمدربين والجمهور أضناكم الإنتظار وتتحمسون لهذه العودة، أليس كذلك؟