انتهى الاجتماع المنعقد يوم الخميس زوالا بقرارات مختلفة جمعت بين الشق الإداري فيما يتعلق بٱقتراح تخفيض أجور مدربي المنتخبات الوطنية، او فيما يتعلق بأزمة العقود وفترة الانتقالات، ثم الشق المادي المرتبط بدعم الحكام بعد موافقة المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على تقديم دعم مالي في هذه الظروف التي تمر منها كرة القدم الوطنية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا وذلك بناءا على احصائيات مختلفة. 

وكشفت الاحصائيات أن حوالي 95 في المائة من الحكام خاصة الذين يقودون مباريات النخبة والقسم الوطني وباقي أقسام الهواة فهم بدون دخل قار، ولذلك عملت الجامعة على تخصيص مبلغ 6000 درهما(2000 درهما عن الاشهر مارس، ابريل، ماي) لكل حكم وذلك في اطار الدعم المادي جراء توقف البطولة منذ ثلاث شهور، لكن ما نصيب حكام العصب الجهوية من هذا الدعم؟ أليس هم الأحق بنيل هذا الدعم؟ 

ADVERTISEMENTS

ربطنا الاتصال بأحد رؤساء اللجنة الجهوية للتحكيم بٱحدى العصب الجهوية واستفسرناه عن اقصاء حكام العصب من الدعم المالي المقدم من طرف الجامعة وأكد لنا ان القرار اتخذ بشكل عشوائي و لم يتم دراسة حالات الحكام المنضويين تحت لواء العصب خاصة من منهم حسبه يعيش الفقر في غياب مداخيل قارة ومن منهم يعاني ماديا بعد توقيف مختلف الانشطة المعيشية من طرف السلطات المعنية. 

من جهة أخرى؛  و دعا عبد الله ابو القاسم رئيس عصبة سوس لكرة القدم في تصريح على احدى الإذاعات المحلية الى ضرورة تقديم الدعم الكافي لحكام العصب الجهوية لكونهم يعانون في هذه الظرفية العصيبة قائلا " يجب رعاية الحكام في هذه الظرفية خاصة حكام العصب بٱعتبار العصبة هي قاعدة الممارسة و هي مصدر جل المواهب الكروية والطاقات التحكيمية، وتقديم لهم يد العون و المساعدة المعنوية و المادية"