وجه رئيس عصبة سوس لكرة القدم عبد الله ابو القاسم كل من الكاتب العام لجامعة الكرة و جمال الكعواشي رئيس اللجنة المركزية للتحكيم و يحيى حدقة مدير المديرية المركزية للتحكيم مراسلة عاجلة وخاصة، يطلب من خلالها إعادة النظر في موضوع قامات الحكام الذي تقرر تنفيذه سنة 2010 والذي حدد شرط الطول في 1,70 سنتم لكل حكم يترشح لإجتياز امتحانات الترقية .

واستنكر ابو القاسم بشدة قرار مديرية التحكيم الوطنية في شأن الإعتماد على الطول كمعيار استثنائي لترشيح الحكام للترقية وتجاهل الإمتيازات والمؤهلات الأخرى التي يتصف بها قضاة الملاعب من خلال تطبيق القانون  و حسن التواصل و اللياقة البدنية كأهم المعايير البارزة في صفوف الحكام . 

ADVERTISEMENTS

وعلل رئيس عصبة سوس موقفه بكون ساكنة سوس تتصف بنسبة مهمة لقصيري القامة ما سيجبر مجموعة من الحكام عن التنحي لهواية التحكيم، وسيقصي  عددا كبيرا من حكام العصبة من الإستمرار في نشاطهم، مؤكدا ان هذا الشرط غير معمول به بمجموعة من الدول الإفريقية التي تنتمي لمنظومتها الكروية، مشيرا لتواجد حكام دوليين قصيري القامة ويمارسون على أعلى المستويات.

وإعتبر موجه المراسلة أن هذا الإجراء يمثل حيف وإجحاف في حق أناس يمتازون بالعديد من المواهب والكفاءات لكن ذنبهم الوحيد يكمن في قصر قامتهم، نتج عنه التضحية بالعديد من الطاقات التحكيمية بعصبة سوس وبعصب أخرى.