تم اعتماد الوقت المستقطع من أجل تبريد اللاعبين رسميا ولأول مرة في نهائيات النسخة ال20 لكأس العالم في كرة القدم (البرازيل 2014) في المباراة، التي تجمع اليوم الأحد في مدينة فورتاليزا، بين المنتخبين الهولندي والمكسيكي برسم دور ثمن النهاية.

وأوقف الحكم البرتغالي بدرو بروينسا المباراة في الدقيقة 31 من الشوط الأول للمباراة (0-0) لينال اللاعبون راحة لمدة ثلاث دقائق قبل معاودة اللعب.

وأتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم للحكام اعتماد الوقت المستقطع للحد من معاناة اللاعبين من نقصان الماء خلال المباريات وفي ظل حرارة تتخطى 32 درجة مئوية.

وكان مدرب منتخب هولندا لويس فان غال قد دعا أمس السبت حكم المباراة لاحتساب وقت مستقطع لتزود اللاعبين بالماء بسبب درجة الرطوبة المرتفعة.

ووصلت الحرارة الساعة الواحدة ظهرا (14 بتوقيت غرينيتش) إلى 30 درجة مئوية ورطوبة بلغت 58 بالمائة.

وظهرت بعض مقاعد ملعب "كاستيلاو" شاغرة نظرا لقوة أشعة الشمس، فالتجأ بعض الجمهور إلى المواقع المغلقة تفاديا لدرجة الحراراة المرتفعة.

وقال فان غال، الذي سيشرف على تدريب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بعد النهائيات، "آمل أن نحصل على وقت مستقطع للشرب، وإلا سنضع عبوات المياه على طرف الملعب من أجل اللاعبين".

وأضاف "التجفاف هو أمر ركزنا عليه خلال التمارين. الشعوب تختلف، وبعضها قادر على خسارة حتى أربعة كيلوغرامات خلال المباراة، لذا يجب أن نحافظ على اللاعبين قدر الإمكان".

وقال فان غال، الذي أقر أن الحرارة والرطوبة ستمنحان الأفضلية لمنتخب المكسيك في نهائيات برزت فيها حتى الآن منتخبات قارة أمريكا، "آمل أن يحكم الحكم بطريقة حساسة".

و.م.ع