(أ ف ب) - كان البحث عن الشباك دوما بدعة اسلام سليماني. عندما كان مهاجم سبوتينغ لشبونة الحالي يافعا في عين البنيان في الضاحية الغربية للعاصمة الجزائر لم يكن بمقدوره شراء لا شبكة ولا حتى قصبة صيد.

نتيجة لذلك, كان يجلس مع اصدقائه على صخور بالقرب من الميناء الجميل ويطلق الزجاجات البلاستيكية المربوطة بحبال بحثا عن السمك داخل المياه. مرت الايام واصبح سليماني السمكة التي تبحث عنها الاندية الاوروبية.

بحث وست هام وكريستال بالاس الانجليزيان عن الطريدة الجزائرية, لكنه فضل التوقيع مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي حتى 2017.

قطع سليماني طريقه منذ بداياته مع عين البنيان في مسقط رأسه لكن من الدرجة الخامسة الجزائرية.

لم يتأخر مع فريق مدينته فانتقل الى شبيبة الشراقة في الدرجة الثالثة. كان اداؤه مؤثرا وخلال اشهر قليلة سجل 18 هدفا في 20 مباراة, فحان موعد الانتقال. في ,2009 تعاقد مع شباب بلوزداد في الدرجة الاولى مقابل 8 الاف يورو.

احتاج سليماني الى الوقت ليتأقلم مع اجواء الفريق الشعبي في العاصمة, لكن في موسمه الثاني استقر وانهى الموسم مع 10 اهداف.

في ماي ,2011 سجل رباعية خلال الفوز التاريخي على شبيبة القبائل 7-,1وقاده الى نهائي الكأس موسم 2011-2012.

تحركاته وقدراته الجوية الخارقة جذبت انظار الجمهور الجزائري, فطرق المنتخب الوطني بابه بسرعة. حمل الوان ثعالب الصحراء في ماي 2010 خلال الفوز على النيجر 3-صفر.

دخل في الشوط الثاني, وبعدها باسبوع افتتح عداده الدولي في مرمى رواندا (4-صفر) خلال تصفيات كأس العالم. هدف سمح لسليمان بنيل الثقة العمياء للمدرب البوسني وحيد خليلودزيتش.

منذ تلك المواجهة, اصبح سليماني اساسيا ورفع رصيده الى 10 اهداف في 20 مباراة.

اصبح سليماني هدفا لاندية كثيرة وبات انتقاله منتظرا بعد خلافاته الادارية مع بلوزداد. اكد اللاعب الشاب ان فريقه لم يمنحه سكنا موافقا لبنود العقد, فوقف الاتحاد المحلي الى جانبه ليصبح لاعبا حرا واقترب من الانضمام الى نانت الفرنسي.

اقتنع اللاعب بمشروع سبورتينغ وتعاقد مع "الاسود" في غشت 2013.

في تجربته الاوروبية الاولى, بدأ بلفت الانظار لدى دخوله بديلا, وفي مارس الماضي لعب بدلا من الكولومبي فريدي مونتيرو في رأس الحربة وثبت موقعه بتسجيل اربعة اهداف في اربع مباريات حتى انه سجل هدف الفوز امام بورتو.

انتقد اللاعب لاهداره الكثير من الفرص في مباراة مالي, لكن اللاعب البالغ 26 عاما تابع تقدمه املا في الوصول الى نضج يؤهله الاستمرار في مستويات مرتفعة وتردد ان سعر اللاعب بات يناهز 10 ملايين يورو.

اتهم بلعبه العنيف, احتجاجاته التي كلفته انذارات كثيرة وارتكابه اخطاء سخيفة, لكن افضل لاعب في الجزائر 2013 الذي دخل بديلا في المباراة الاولى امام بلجيكا (1-2) في الدقيقة ,66 يتوقع ان يخلق مشكلات كثيرة للدفاع الكوري الجنوبي غدا الاحد على ملعب "بيرا-ريو" في بورتو اليغري في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة لمونديال البرازيل, وستكون بلاده بحاجة ماسة الى هزه للشباك لتفادي خيبات المشاركات الثلاث السابقة عندما ودع من الدور الاول.