أنعش المنتخب الكرواتي حظوظه في بلوغ الدور الثاني للمرة الأولى منذ مشاركته التاريخية عام 1998 حين حل ثالثا، وذلك بفوزه الكبير على نظيره الكاميروني 4-0 في المباراة، التي جمعت بينهما اليوم الخميس على أرضية ملعب "أمازونيا أرينا" بمدينة مانوس، برسم الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن النسخة العشرين لكأس العالم في كرة القدم المقامة حاليا بالبرازيل والمتواصلة حتى 13 يوليوز المقبل.

وأكد المنتخب الكرواتي، الذي يسعى لتجنب الخروج من الدور الأول في مشاركته الثالثة على التوالي (خرج من هذا الدور عامي 2002 و2006) من أصل أربع مشاركات، المستوى الجيد الذي ظهر به في المباراة الافتتاحية أمام منتخب البرازيل رغم خسارته 1-3، وأنهى مغامرة منتخب الكاميرون عند الدور الأول مرة أخرى بعد أن انتهى مشوار ممثل كرة القدم الإفريقية عند هذا الدور أعوام 1994 و1998 و2002 و2010، إضافة إلى عام 1982، فيما تجاوز هذا الحاجز مرة واحدة عام 1990 حين فاجأ العالم ببلوغه دور ربع النهاية.

وأصبح منتخب الكاميرون ثالث منتخب يتأكد خروجه من الدور الأول بعد منتخبي أستراليا وإسبانيا حامل اللقب (الاثنان عن المجموعة الثانية).

وتمكن المنتخب الكرواتي، الذي ألحق بنظيره الكاميروني هزيمته السادسة على التوالي في العرس الكروي (أطول سلسلة هزائم لمنتخب إفريقي)، من تحقيق فوزه الأول في النهائيات منذ أن تغلب على منتخب إيطاليا 2-1 في الجولة الثانية من الدور الأول لنهائيات 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، قبل أن يخسر بعدها في الجولة الثالثة أمام منتخب الإكوادور (0-1)، فودع البطولة كما كانت حاله أيضا عام 2006 بألمانيا حين خسر أمام منتخب البرازيل (0-1) وتعادل مع منتخبي اليابان (0-0) وأستراليا (2-2).

وستكون الجولة الأخيرة، التي تقام الاثنين المقبل، مصيرية حيث يلتقي المنتخب الكرواتي مع منتخب المكسيك، الذي يملك أربع نقاط من فوزه على منتخب الكاميرون 1-0 وتعادله الملفت مع منتخب البرازيل المضيفة 0-0.

أما بالنسبة لمنتخب الكاميرون، الذي يعود فوزه الأخير في النهائيات إلى الجولة الثانية من الدور الأول لنسخة 2002 على حساب منتخب السعودية (1-0 سجله صامويل إيتو)، فسيخوض مباراة هامشية بالنسبة له وهامة جدا لمنتخب البرازيل في الجولة الثالثة والأخيرة.

وكما كان متوقعا، غاب عن منتخب الكاميرون نجمه المطلق إيتو بسبب إصابة في ركبته وقد استبدله المدرب الألماني فولكر فينكه بمهاجم فريق لوريان الفرنسي فنسان أبو بكر.

أما منتخب كرواتيا، الحالم بتكرار إنجاز 1998 في فرنسا حين حل ثالثا في أول مشاركة له كدولة مستقلة، فعاد إلى تشكيلة المدرب نيكو كوفاتش مهاجم فريق بايرن ميونيخ الألماني ماريو ماندزوكيتش بعد غيابه عن المباراة الافتتاحية بسبب الإيقاف وكانت مشاركته موفقة تماما إذ سجل ثنائية (د 61 و73).

ورفع الكرواتيون، الذين خسروا مباراة الجولة الأولى أمام منتخب البرازيل 1-3، رصيدهم إلى ثلاث نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف منتخبي البرازيل والمكسيك، الفائز في الجولة الأولى أيضا على منتخب الكاميرون 1-0. أما منتخب الكاميرون، الذي مني بالخسارة الثانية على التوالي، فيحتل المركز الرابع والأخير بدون رصيد وودع المنافسات.

وكان المنتخبان البرازيلي والمكسيكي قد تعادلا بدون أهداف أمس الأربعاء بمدينة فورتاليزا في مباراة الجولة الثانية عن المجموعة الأولى. 

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة يوم الاثنين المقبل، وخلالها يواجه منتخب كرواتيا نظيره المكسيكي على أرضية ملعب "بيرنامبوكو أرينا" بمدينة ريسيف في مباراة حاسمة ستنطلق في الخامسة بالتوقيت المغربي، ويلعب منتخب الكاميرون مع منتخب البرازيل على أرضية الملعب "الوطني" بمدينة برازيليا (الخامسة بالتوقيت المغربي).

و.م.ع