نجح منتخب الكوت ديفوار (وصيف بطل إفريقيا) في قلب تخلفه أمام منتخب اليابان (بطل آسيا) إلى فوز ثمين 2-1 في المباراة، التي جمعت بينهما اليوم الأحد على أرضية ملعب "أرينا بيرنامبوكو" في مدينة ريسيف، برسم الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات النسخة ال20 لكأس العالم لكرة القدم بالبرازيل (12 يونيو الجاري - 13 يوليوز المقبل).

وحسم ممثل القارة السمراء القمة الإفريقية - الآسيوية خلال الشوط الثاني وفي غضون دقيقتين، وذلك بعدما أنهى الشوط الأول متخلفا (0-1)، ليحصد بالتالي فوزه الثالث في ثالث مشاركة له في العرس الكروي العالمي حارما في الوقت ذاته منتخب اليابان من تحقيق فوزه الثالث على أحد المنتخبات الإفريقية من أصل 5 انتصارات له في كأس العالم (حقق أربعة انتصارات في مشاركاته الأربع السابقة بينها اثنان على منتخب تونس 2-0 عام 2006 والكاميرون 1-0 عام 2010).

ولحق المنتخب الإيفواري بمنتخب كولومبيا في صدارة المجموعة الثالثة مع أفضلية الأهداف للمنتخب الأمريكي الجنوبي الذي فاز أمس السبت على منتخب اليونان 3-0، وعزز حظوظه ببلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه، فيما أصبحت مهمة منتخب "الساموراي الأزرق" أكثر صعوبة لبلوغ الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي بعد مونديال 2010 في جنوب إفريقيا والثالثة في تاريخ مشاركاته في العرس العالمي بعد الأولى عام 2002 في البطولة التي استضافها مشاركة مع الجارة كوريا الجنوبية.

وبدأ مدرب الكوت ديفوار الفرنسي صبري لموشي اللقاء دون العميد ديديي دورغبا، الذي يتوجه للتوقيع مع فريق جوفنتوس الإيطالي من غلطة سراي التركي بعقد يمتد لعامين، بحسب ما أكدت وسائل الإعلام التركية، لكنه اضطر للزج به في الشوط الثاني من أجل تعويض تخلفه بهدف كيسوكي هوندا (د 16) وكان تأثير هداف تشلسي الإنجليزي السابق سريعا بعدما تمكن فريقه من إدراك التعادل بعد ثوان على دخوله عبر ويلفريد بوني (د 64) ثم أتبعه جيرفينيو بهدف التقدم والفوز (د 66).

وبدا الإيفواريون الطرف الأفضل في بداية اللقاء وكانوا قريبين من افتتاح التسجيل إثر تمريرة من جيرفينيو لبوني الذي حاول تسديد الكرة لكنها تحولت من المدافع ماساتو موريشيغي وتحولت إلى ركنية (6).

وجاء رد اليابانيين قاسيا إذ تمكنوا من افتتاح التسجيل عبر لاعب فريق ميلانو الإيطالي هوندا الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى للمنطقة الإيفوارية بتمريرة من رفيق الدرب في الدوري الإيطالي يوتي ناغاموتو (أنتر ميلانو)، فأطلقها صاروخية في الزاوية اليمنى العليا للحارس بوبكر باري الذي كادت أن تهتز شباكه بهدف ثان عبر أتسوتو أوكيدا الذي تلاعب بالدفاع على الجهة اليمنى قبل أن يطلق كرة قوية تمكن الحارس هذه المرة من صدها (20).

وهذا الهدف الثالث لهوندا في نهائيات كأس العالم، فأصبح أفضل هداف لمنتخب بلاده في العرس الكروي العالمي. وسجل هوندا هدفيه الأولين في نهائيات جنوب إفريقيا 2010، الأول ضد الكاميرون (1-0) والثاني ضد الدنمارك (3-1) وذلك خلال الدور الأول.

وتقام الجولة الثانية من هذه المجموعة يوم الخميس المقبل وخلالها يلتقي منتخب كولومبيا مع منتخب الكوت ديفوار على أرضية الملعب "الوطني" بمدينة برازيليا ابتداء من الساعة الخامسة عصرا (التوقيت المغربي)، في حين يواجه منتخب اليابان نظيره اليوناني على أرضية ملعب "داس دوناس" بمدينة ناتال ابتداء من منتصف الليل بالتوقيت المغربي.