خمسة برازيليين لديهم زملاء من المنتخب البرازيلي في أنديتهم لكن الصداقة ستتحول الى خصومة شريفة اليوم الخميس عندما يتواجهون في افتتاح مونديال 2014 لكرة القدم في البرازيل.
تنطبق المقولة الشعبية: "انا واخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب" عندما يتواجه الكروات والبرازيليون من فريق واحد في ساو باولو.
حمل لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والظهير الأيسر مارسيلو لقب دوري أبطال مع ريال مدريد الإسباني قبل أسابيع قليلة، يقف قلب الدفاع دانتي في غرفة ملابس واحدة مع الهداف ماريو مانزوكيتش (الموقوف في المباراة الاولى) في بايرن ميونيخ الالماني، فيما يتزامل لاعب الوسط لويز غوستافو مع المهاجم السريع ايفيتسا اوليتش وايفان بيريسيتش في فولسبورغ الالماني.
يلعب هرنانيس في وسط انتر ميلان الايطالي مع ماتيا كوفاسيتش، وأخيرا أحرز برنارد لقب الدوري الاوكراني مع شاختار دانيتسك الى جانب داريو سرنا والبرازيلي المجنس كرواتيا ادورادو داسيلفا، وفي هذه المدينة أمضى فرناندينيو سبعة مواسم.
غالبا ما يطلق على لاعبي يوغوسلافيا السابقة "برازيليو اوروبا" نظرا لفنياتهم الجيدة وقدراتهم الفردية التي تسمح لهم دوما بالهجوم بفضل صانع اللعب المبتكر مودريتش وراكيتيتش "تقدم كرواتيا لعبا هجوميا" على حد قول لويز غوستافو الذي ستنحصر مهمته في صد المد الكرواتي.
واذا كان مانزوكيتش موقوفا لطرده من مباراة ايسلندا في التصفيات ليحرم المدرب نيكو كوفاتش من نقطة ثقل في خط المقدمة، يرى زميله دانتي أن "كرواتيا ستفتقده. لكن بدلاءه يمتلكون نوعية عالية أيضا. يجب الانتباه للهجوم الكرواتي".
يكشف دانتي أن البرازيليين يناقشون في كواليس المنتخب إمكانات رفاقهم: "لقد أخذنا المعلومات وأعطيناها لفيليباو (سكولاري). عندما يلعب أحدهم كل يوم مع زميل له، يدرك نقاط قوته وضعفه. مارسيلو يتحدث دوما عن مودريتش الذي يمتلك تقنيات عالية ويتميز بالسرعة. أخبرنا لويز غوستافو أن بيريسيتش سريع للغاية".
بالنسبة لفرناندينيو، فله صداقة كبيرة مع داريو سرنا الذي "يدعم الهجوم كثيرا، وله تسديد بالغ القوة"، ويذكر بأن ادورادو سيلفا لاعب ارسنال الانجليزي السابق "هداف بالغريزة. إذا منحته الفرصة لن يهدرها".
لعب سرنا على غرار أوليتش في مونديال 2006، عندما فازت البرازيل على كرواتيا 1-صفر في المباراة الأولى. كان المهاجم فريد ضمن التشكيلة لكنه لم يواجه الكروات. كان كارلوس ألبرتو بارير مدربا انذاك لكنه اليوم "منسق" المنتخب مع المدرب سكولاري.
اللافت من مقر كرواتيا في سالفادور دي باهيا كان هو تصريح أوليتش زميل لويز غوستافو الذي قال أنه يرى فراغات في الدفاع الأصفر خلال المباريات الودية أمام بنما (4-صفر)، وصربيا (1-صفر).
وعندما طرح الصحافيون المتواجدون في معسكر البرازيل في تيريسوبوليس السؤال على جميع لاعبي "أوريفيردي" كانت اجاباتهم مبرمجة باستثناء ظهير برشلونة الإسباني داني ألفيش الذي فضل الدعابة: "إذا رأى فراغات يجب عليه أن يغلقها".

وكالات

ADVERTISEMENTS