منذ إعلان نهاية العهد السوفياتي بمجده الكروي ونشأة الدولة الروسية العظمى بداية التسعينيات من القرن الماضي، إنهارت كرة القدم بالبلاد لتعكس صورة الإندحار في عدة قطاعات، وأخذت وقتا طويلا لإستجماع القوى.

فرغم المشاركة في أول كأس العالم بالعلم الروسي سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الحضور كان سيئا ولم يوازي المشاركات السابقة بألوان الإتحاد السوفياتي، فجاء الخروج من الدور الأول برأس مطأطأ، وهو نفس السيناريو الذي تكرر لاحقا في مونديال اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002 وأخيرا في النسخة الماضية بالبرازيل.

3 مشاركات فقط من أصل 6 ممكنة للروس في كأس العالم بصور خافتة وببصمات منعدمة، وحتى الإطلالات الأوروبية لم تكن سعيدة لحفدة الزعيم لينين، بإستثناء أورو النمسا وسويسرا عام 2008 والذي بلغ فيه رفاق أرشافين محطة نصف النهاية في مفاجأة كبيرة.

لكن الحدث الآني والعرس المونديالي المقام بالديار وأمام الأنصار يفرض على الروس البصم على مشاركة مشرفة، وعدم توديع الكأس من الأدوار الأولى حتى لا تتأثر المسابقة جماهيريا وتنظيميا، الشيء الذي يضع البلد المضيف أمام الضغط وضرورة الوفاء بالموعد على كافة الأصعدة.

المنتخب الروسي متذبذب ويتأهب منذ شهور للمسابقة بجيل جديد من اللاعبين وبمدرب محلي، ولا يجد الإجماع من قبل المتتبعين الذين يتوقعون معاناته بقواعده، لكن أنفة الدببة وصمتهم يوحي برد قاسي وقلب جميع التكهنات، والتوقيع على مسابقة إستثنائية يبلغون فيها المحطات المتقدمة.

بطاقة تقنية

روسيا

التأسيس: 1912

الإنضمام إلى الفيفا: 1912 

اللقب: النسور

الترتيب الحالي في الفيفا: 66

الرئيس: موتكو فيطالي

المدرب: شيرشيسوف ستانيسلاف

العميد: إيغور أكينفيف

الهداف التاريخي: ألكسندر كيرزاكوف (30 هدفا)

عدد مشاركاته في كأس العالم: 4 

إنجازاته:

نصف نهائي كأس أوروبا (2008)

أبرز نجومه:

ألان دزاكوف- فيودور سمولوف- ألكسندر ساميدوف..

مبارياته في المونديال القادم:

الخميس 14 يونيو 2018 

روسيا- السعودية

الثلاثاء 19 يونيو 2018 

روسيا- مصر

الإثنين 25 يونيو 2018 

أوروغواي- روسيا