احتل اللاعبان الدوليان المغربيان حكيم زياش (اجاكس الهولندي) والمهدي بنعطية (جوفنتوس الإيطالي), المركزين الخامس و الثامن , حسب لائحة أفضل عشرة لاعبين عرب على مستوى العالم لسنة 2017, التي شهدت حضورا مكثفا للمحترفين الجزائريين, بينما جاء الدولي المصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي) في المركز الأول, حسب اللائحة التي أعدتها مجلة "فوربس" الأمريكية. فبالرغم من فشل المنتخب الجزائري في التأهل إلى مونديال روسيا 2018, سيطر اللاعبون الجزائريون على هذه اللائحة بتواجد أسماء ستة منهم ضمن عشرة لاعبين عرب من مختلف الجنسيات, ينشطون كلهم في البطولات الأوروبية. وكشفت المجلة الأمريكية عن المعايير التي اعتمدت عليها من أجل اللائحة النهائية التي تضم 10 لاعبين اختارتهم من ضمن 100 لاعب عربي, وفقا لعدد الدقائق الإجمالية التي شارك فيها كل لاعب مع فريقه في الموسم الحالي وعدد اللقاءات التي خاضوها مع فرقهم ومنتخباتهم, حيث حصل اللاعبون الأصغر سنا على نقاط أعلى. 
وتصدر مهاجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح لائحة أفضل اللاعبين العرب لعام 2017, بعدما تمكن من قيادة منتخب مصر للصعود إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا التي غاب عنها "الفراعنة" منذ 28 سنة. وسيطر صلاح على لائحة الهدافين الأفارقة خلال المباريات التصفوية المؤهلة للمونديال بتسجيله لخمسة أهداف كاملة, بالإضافة إلى المستويات الجيدة التي ظهر عليها طوال الفترة الماضية مع ناديه الجديد ليفربول, في البطولة الإنجليزية.

تصنيف اللاعبين العرب وفق ا لترتيب مجلة "فوربس" الأمريكية :

ADVERTISEMENTS

1- المصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي). 2- الجزائري ياسين براهيمي (بورتو البرتغالي). 3- الجزائري فوزي غولام (نابولي الإيطالي). 4- المصري محمد النني (أرسنال الإنجليزي). 5- المغربي حكيم زياش (أجاكس أمستردام الهولندي). 6- الجزائري سفيان هني (أندرلخت البلجيكي). 7- الجزائري رياض محرز (ليستر سيتي الإنجليزي). 8- الجزائري العربي هلال سوداني (دينامو زغرب الكرواتي). 9- المغربي المهدي بنعطية (جوفنتوس الإيطالي). 10- الجزائري نبيل بن طالب (شالك الألماني).