شدد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على الدور الكبير والفعال الذي تلعبه الجماهير في إعطاء نكهة خاصة عبر تأثيثها للمدرجات، بالقول «الكرة بلا جمهور ماشي كرة»، مشيرا في الآن ذاته إلى أن أرواح وسلامة المواطنين تبقى أهم لديه من أي شيء آخر.
وأضاف لقجع، في تصريح خص به «هسبورت»، أنه يختار أن تكون الملاعب خالية على تسجيل ضحايا أبرياء، وخسائر مادية وجسدية للمواطنين، لافتا إلى أن ما حدث خلال الأيام القليلة الماضية من أحداث شغب لا تشرفه باعتباره مواطنا مغربيا قبل أن يكون رئيسا للجامعة.
وأبرز لقجع في التصريح ذاته أن المواطنين خارج الملاعب يكونون بدورهم ضحايا لأحداث الشغب، بعد تسجيل أحداث خطيرة بعد نهاية المباريات، مردفا «يجب الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء كل هذا، هناك حلقات مسؤولة عما يقع المدرسة تلعب دورا كبيرا والأسرة كذلك، ناهيك عن مشاكل التشغيل والبطالة.
وتابع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم: «العنف موجود يوميا في المجتمع المغربي، اللفظي والجسدي ليس فقط في كرة القدم. من جانبنا قمنا بما علينا من خلال حلول تقنية للتخفيف من الظاهرة، مثل الأبواب الإلكترونية في الملاعب والمقاعد المرقمة والكاميرات، في مجموعة من الملاعب على أن يعمم ذلك على باقي المركبات الرياضية.