نسور نيجيريا يحلقون في سماء لاغوس
تنطلق يوم 14 من يناير 2017 النسخة 31 لكأس إفريقيا للأمم والتي ستخلد الذكرى 60 لميلاد الكأس الإفريقية التي أصبحت اليوم عنوانا لإبراز الإبداع الكروي الإفريقي والتقريب بين الشعوب.
60 سنة من عمر منافسة مثيرة وجذابة سابقت الزمن وغالبت كل الإكراهات من أجل أن تبرز كواحدة من كبريات الأحداث الكروية العالمية، فلا عجب أن تصبح كأس إفريقيا للأمم بفعل ما مر عليها من نجوم وأساطير هي ثالث تظاهرة كروية من حيث العالمية وحجم المتابعة بعد كأس العالم، وبطولة أوروبا للأمم.
«المنتخب» الإلكترونية فتشت في ذاكرة التاريخ عن الميلادات وعن كل المراحل التي مرت منها الكأس القارية، لتقدم لكم بداية من اليوم القصة الكاملة لمونديال إفريقيا.
نيجيريا تظفر باللقب الأول
النيجيريون وبعدما ذاقوا البرونز فوق تراب الجارة غانا في الدورة السالفة عقدوا العزم وشدوا الأحزمة لعدم تفويت الفرصة والظفر بأول الألقاب في تاريخ النسور، خصوصا أنهم يستقبلون الخصوم لأول مرة مدعمين بجمهور غفير يعشق ولا يتنفس هواء غير أوكسجين الكرة.
وإنطلق التباري يوم 8 مارس 1980 بقص شريط التنافس الشريف بمباريات المجموعة الأولى والتي تسيدها أصحاب الديار أداء ونتيجة، حيث عبر النسور الدور الأول متزعمين من إنتصارين مهمين على تانزانيا (3ـ1) ومصر (1ـ0) وتعادل ضد الكوت ديفوار (0ـ0)، وحل الفراعنة في الوصافة بعد فوزين أمام الكوت ديفوار وتانزانيا بذات النتيجة (2-1) ليكفر أصدقاء حسن شحاتة عن إخفاقاتهم السابقة ويرفع معنوياتهم بالتواجد في المربع الذهبي، هذا الدور كان شاهدا على تأهل تاريخي للجارين الجزائر والمغرب عن جدارة وإستحقاق بعدما تميزا معا.
كارثة 1979 ونتيجة 5ـ1 كان وقعها حاضرا بين المنتخبين بعد سنة في ملعب الحرية بإيبادان بعدما فشل الأسود في تكسير عقدة الثعالب وإنهزموا أمامهم مجددا بهدف قاتل في الدقيقة 90 من قدم لخضر بلومي، لكن من حسن حظ زملاء الحارس الشاب الزاكي بادو وحماسهم فقد تجاوزا السقوط ضد الجار بهزم العملاق الغاني في مباراة بطولية كان نجمها القطار خالد الأبيض الذي دهس النجوم السوداء وقاد كثيبة المدربين جبران وحميدوش إلى نصف النهاية صحبة الجزائر في إتحاد مغاربي كسر شوكة غانا وغينيا.
وصافة الأسود أوقعتهم في إصطدام قوي مع المضيفة نيجيريا التي لم تفوت الفرصة وقهرت رفاق الظلمي بهدف غادر في اللحظات الأولى من توقيع فيليكس أوولابي، ليكتفي الفريق الوطني بالمرتبة الثالثة في البطولة مكرما وفادة أبناء النيل بهدفين نظيفين ببصمة الرباطي خالد الأبيض، أما الجار فسلك دربا آخرا حين تأهل للمباراة النهائية مستفيدا من هدية من الحظ الذي إبتسم له في الضربات الترجيحية ضد مصر بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 2ـ2.
ختام الدورة كان بملعب سوريليري بالعاصمة لاغوس وسط حضور جماهيري فاق 80 ألف متفرج وبصافرة إثيوبية بطلها جيبريسوس تيسفاي، ولم تدم الإثارة والتشويق سوى دقائق معدودة بعدما أشعل الجناح الخطير أودغبامي المدرجات بهدف أول في مرمى الحارس سيرباح، ليتبعه السقوط المريع للمحاربين برصاصة ثانية من بندقية نفس اللاعب قبل أن يختم مودا لاوال الثلاثية مع بداية الشوط الثاني معلنا الحسم وتتويج النسور بالكأس الإفريقية الأولى في خزانتهم.
الدورة 12 بالأرقام
كأس إفريقيا للأمم (نيجيريا 1980)
البطل: نيجيريا
الهداف: المغربي خالد الأبيض والنيجيري سايغون أودغبامي (3 أهداف).
شاركت 8 منتخبات وهي: نيجيريا، الكوت ديفوار، مصر، تانزانيا، الجزائر، غينيا، غانا، المغرب.
الفريق الوطني شارك بمنتخب شاب بعد إنحلال المنتخب السابق عقب الهزيمة المذلة بالدار البيضاء ضد الجزائر 5-1 في دجنبر 1979.
خطف الطائر خالد الأبيض الأضواء وقاد أشبال الأطلس إلى إحتلال الصف الثالث على حساب الفراعنة.
ملعبا سوريليري بلاغوس والحرية بإيبادان إحتضنا المباريات 16.
100 ألف متفرج حضروا المقابلة النهائية بين نيجيريا والجزائر.
النتائج الكاملة
- دور المجموعتين:
نيجيريا - تانزانيا: 3ـ1
مصر - الكوت ديفوار: 2ـ1
مصر - تانزانيا: 2ـ1
نيجيريا - الكوت ديفوار: 0ـ0
الكوت ديفوار - تانزانيا: 1ـ1
نيجيريا - مصر: 1ـ0
غانا - الجزائر: 0ـ0
المغرب - غينيا: 1ـ1
الجزائر - المغرب: 1ـ0
غانا - غينيا: 1ـ0
الجزائر - غينيا: 3ـ2
المغرب - غانا: 1ـ0
- المربع الذهبي:
نيجيريا - المغرب: 1ـ0
الجزائر - مصر: 2ـ2 (فازت الجزائر بالضربات الترجيحية)
- مباراة الترتيب:
المغرب - مصر: 2ـ0
- النهاية: 
نيجيريا - الجزائر: 3ـ0