إذا كان الفريق الوطني قد أدهش العالم يوم الثالث من يونيو من سنة 1970 وهو يحمل آمال القارة السمراء في نهائيات كأس العالم 1970 بالمكسيك، وهو يقف الند للند أمام المنتخب الألماني الذي حضر لهذه النهائيات وهو الحامل للقب وصافة بطولة كأس العالم 1966 بأنجلترا، فإنه سينهار بشكل غير طبيعي عندما واجه منتخب البيرو الشهير بنجمه ومارده كوبياس في ثاني مباريات له عن نهائيات كأس العالم 1970 بالمكسيك يوم 6 يونيو.
الفريق الوطني الذي كان يحمل بذرات اللعب اللاتيني وجد نفسه أمام واحد من كبار قارة أمريكا اللاتينية وأبدا لم يتمكن من وقف المد المرعب للمنتخب الذي اشتهر بقميصه الأبيض المخترق بخط أحمر عريض.
وبرغم كل المقاومة التي أبداها الفريق الوطني في هذه المباراة بالذات إلا أنه لم يتمكن من مقاومة الإعصار البيروفي ليخسر إذا ثاني مباريات له في تاريخ كأس العالم بثلاثة أهداف سجلت كلها في الجولة الثانية بأقدام كوبياس صاحب الثنائية الشهيرة وشالي.
وهذه هي البطاقة التقنية للمباراة:
نهائيات كأس العالم 1970 بالمكسيك
المغرب ـ البيرو: 0ـ3
السبت 6 يونيو 1970
الملعب: استاديو ليون بمدينة ليون المكسيكية
الجمهور: 13.537
الحكم: توفيق باكراموف (الإتحاد السوفياتي سابقا)
الأهداف: كوبياس (د65 و75) ـ روبيرطو شالي (د67) البيرو
المغرب:
علال بنقصو ـ عبد الله باخا ـ بوجمعة بنخريف (الجيلالي فاضلي د66) ـ مولاي إدريس خنوسي ـ قاسم السليماني ـ محمد معروفي ـ سعيد غاندي (أحمد العلوي د81) ـ إدريس باموس ـ محمد الفيلالي ـ المحجوب الغزواني ـ حمان جريري.
المدرب: فيدينيك
البيرو:
لويس روبينوس ـ أورلاندو دولاطوري ـ هيكطور شومبيتاز ـ نيكولا فوينتس ـ الرامون ميفلين (لويس كروزادو د56) ـ روبرطو شالي ـ بيدرو ليون ـ تيوفيلو كوبياس ـ ألبرطو غياردو (أوزفالدو راميريز د76) ـ بيدرو غونزاليس ـ هوغو سوتيل.
المدرب: ديدي