ADVERTISEMENTS

«المنتخب» في رصد إستباقي وحصري لأشبال يزأرون أوروبيا

الجمعة 08 غشت 2014 - 10:48

طيور مغربية ستحلق في سماء كبرى الأندية خلال الموسم المقبل 
مستور والجعدي يدخلان قلعة الكالشيو والحدادي يتحدى نجوم برشلونة
ولد الشيخ والغازي قادمان بهولندا والخلوة يتسلق درج الليغا

بعيدا عن أنظار المغاربة والمتتبعين للشأن الكروي المحلي يشد بعض طيور المهجر من دماء وأصول مغربية الرحال للتحليق نحو آفاق الشهرة والنجومية خلال الموسم المقبل، حيث من المرتقب أن تتعزز صفوف العديد من الأندية الأوروبية في فئاتها الكبيرة بطاقات مغربية شابة منحدرة من جبال الأطلس.
«المنتخب» ترصد حصريا وإستباقيا مواهبا متعددة حرقت المراحل في سن صغيرة لتأبى إلا أن تجاور العمالقة بدءا من الموسم المقبل، وذلك بعدما أقنعت وأمتعت وإنتزعت فرصتها بالطريقة والأداء متسلقة درج التحدي والبحث عن الذات في ساحة كروية ملأى بالعراقيل والألغام والتضحيات.
مستور ..جوهرة ميلان
يقولون عنه نيمار إيطاليا ويضعونه في المراتب الأولى لأفضل المواهب الكروية حاليا على الصعيد العالمي، ومهاراته وتقنياته تفوق بكثير مهارات العديد من النجوم الكبار في أعرق الأندية الأوروبية.
يحمل الجنسيتين المغربية والإيطالية وحط الرحال قبل سنتين بمركز تكوين ميلان الذي جلبه من أحد الأندية المغمورة في إيطاليا بصفقة تاريخية بلغت 800 ألف أورو وهو في سن 14، ومنذ قدومه إلى قلعة الروسونيري صعدت أسهمه بسرعة البرق حتى صار عميدا لفتيان النادي والمنتخب الإيطالي.
خلال نهاية الموسم الماضي إستدعاه المدرب سيدورف للتدرب مع الفريق الأول خلال بعض الحصص التدريبية، وفي التحضيرات الصيفية الحالية إحتفلت إدارة ميلان بعيد ميلاده 16 بإهدائه أول عقد إحترافي في مسيرته ويمتد لثلاث سنوات، وهو الآن لاعب محترف ومحترم في ميلان إلى جوار النجوم ومستقبل واعد ينتظره في الكالشيو الذي سيخطو فيه أولى خطواته.
بطاقته
هاشم مستور
من مواليد 15 يونيو 1998  
الجنسية: مغربية إيطالية
النادي الحالي: ميلان الإيطالي
المركز: صانع ألعاب

الجعدي..أول خطوة بأودينيزي
كان على وشك الإنضمام إلى جوفنتوس قبل أشهر بعدما رصده رادار السيدة العجوز في العديد من المحطات، لكنه إختار فريقا متوسطا بأضواء قليلة تمنحه نموا طبيعيا وهادئا بعيدا عن الضغوطات والإنتظارات الهائلة.
إبن مدينة طنجة سافر إلى إيطاليا قبل أسابيع رفقة عائلته ليوقع أول عقوده الإحترافية مع كبار أودينيزي، وذلك بعدما لم تُمنح له فرصة ضمن فريقه السابق أندرلخت البلجيكي والذي حمل ألوان شبانه وتدرب مع ناديه الأول في بعض المناسبات دون أن يجد موضع قدم بينهم.
عميد الفريق الوطني للفتيان يتهيأ للإنطلاق في رحلة البحث عن الذات مع فريق يثق في اللاعبين الشبان ويعطيهم كامل فرصهم، والجعدي يسير على خطوات مواطنه عمر القادوري الذي كان قد غادر هو الآخر أندرلخت قبل مواسم ليلعب لبريشيا قبل التحليق مع نابولي ثم طورينو. 
بطاقته
نبيل الجعدي
من مواليد 1 يوليوز 1996
الجنسية: مغربية
النادي الحالي: أودينيزي الإيطالي
المركز: متوسط ميدان

لزعر..حلم الكالشيو
تحقق حلمه وبلغ مبتغاه بالوصول إلى ساحة الكالشيو المثيرة، وسحر البطولة الإيطالية ظل يجذبه خلال الموسمين الفارطين حيث إستهل مشوار الممارسة الإحترافية في الدرجة الثانية بإيطاليا.
أشرف لزعر كان لاعبا مغمورا جدا قبل سنتين ولم يكن يعرفه أحد بإستثناء الخبير الفرنسي أرسين فينغر الذي أضاع موهبته بسبب قوانين الشغل بإنجلترا، ليتحول بعدها اللاعب إلى فاريزي الذي حمل قميصه في موسم ونصف قبل أن يستعيره باليرمو في النصف الثاني من الموسم الفارط ويحقق معه الصعود إلى الكالشيو.
باليرمو وبعدما إقتنع بمؤهلات الظهير الأيسر الجديد بعرين الأسود وقع معه عقدا نهائيا وحمّله مسؤولية تشريف المغرب في بلاد الطاليان، والتحدي كبير وصعب لغاريث بيل كما لقبته سابقا الصحافة الإنجليزية.
بطاقته
أشرف لزعر
من مواليد 22 يناير 1992 
الجنسية: مغربية إيطالية
النادي الحالي: باليرمو الإيطالي
المركز: ظهير أيسر

بوي..تلميذ بجوفنتوس
هو في ملكية نادي جوفنتوس العملاق الذي خطفه قبل موسمين من أكاديمية أجاكس الهولندي، وساعده في إنتقاله وكيل أعماله الشهير مينو رايولا ورجل أعمال بعض النجوم في مقدمتهم إبراهيموفيتش وبالوتيلي.
ولأن اللاعب صغير السن وقليل التجربة فقد أعاره اليوفي مرتين لكل من بريشيا الإيطالي وهامبورغ الألماني حتى يكتسب الولد الخبرة وإيقاع التنافسية، ليعود هذا الصيف إلى السيدة العجوز والتي يعسكر ضمن فيلقها المدجج بالنجوم في إنتظار ما سيقرره مدربه الجديد ماسيمو أليغري بشأنه.
السقاء الشاب قد يبدو مستحيلا لعبه مع اليوفي في ظل تواجد بيرلو وبوغبا وفيدال وآخرين، لكن له من المقومات ما يؤهله للعب في الكالشيو وأندية محترمة على الخط منها تشيزينا وإمبولي بيسكارا.
بطاقته
وسيم بوي
من مواليد 11 يونيو 1993 
الجنسية: مغربية هولندية
النادي الحالي: جوفنتوس الإيطالي 
المركز: وسط ميدان إرتدادي

الحدادي..هل يلعب مع ميسي؟
شغل بال الإسبان وحيّر عقولهم خلال الموسم الفارط بعد سنة خرافية بلاماسيا، وأهدافه الأنطولوجية وأسلوب لعبه الفريد بوأه مرتبة نجم النجوم الصاعدة من منجم برشلونة.
المهاجم الشاب سجل 15 هدفا في 21 مباراة لعبها مع الرديف «ب» لبرشلونة وقفز إلى الرديف «أ» مع نهاية الموسم المنقضي ليقود الفريق إلى لقب عصبة الأبطال الأوروبية للشباب مع فوزه بجائزة أفضل لاعب، وهذا الصيف هو لاعب مع النادي الأول للبلوغرانا أي أنه تحت تصرف المدرب لويس أنريكي ومسجل في القائمة الرئيسية إلى جوار ميسي وإنييستا وسواريز والبقية.
ولا عجب إن تم إقحام منير في بعض المناسبات مع البارصا خلال الموسم القادم نظرا لما يحمله الفتى من موهبة إستثنائية، والإسبان يضغطون عليه لحمل قميص لاروخا الأول رغم تصريحاته السابقة والتي تحدث فيها على أن الحظوظ متساوية بين المنتخب المغربي والإسباني ولم يقرر بعد مع من سيلعب.
بطاقته
منير الحدادي
من مواليد 1 شتنبر 1995
الجنسية: مغربية إسبانية
النادي الحالي: برشلونة الإسباني
المركز: مهاجم

الخلوة..إغراء الليغا
شبل يكبر في حدائق الأندلس ويطور ملكاته الكروية موسم بعد آخر، وإحتكاكه مع لاعبين يكبرونه سنا وتجربة يفيده كثيرا ويحرق مراحل نموه وشهرته.
فريقه ألميريا يراقب تطوره كما تراقبه أيضا أندية تشيلسي ومانشستير يونايتد من بعيد، وإحتمال كبير جدا لمشاهدته هذا الموسم بشكل منتظم وقوي بالليغا والتي حضرها خلال الموسم الفارط بين الفينة والأخرى مع تسجيله لهدف تاريخي في مرمى ريال صوصيداد شهر مارس المنصرم.
الخلوة متحمس وطموح من أجل تقديم أوراق إعتماده مع النجوم الصاعدين في سماء البطولة الإسبانية، وكما فعل قبله مواطنيه عبد العزيز برادة وزكرياء بركديش، فهشام يصبو إلى السباحة في مياه الليغا برشاقة وأناقة.
بطاقته
هشام الخلوة
من مواليد 7 ماي 1995
الجنسية: مغربية إسبانية
النادي الحالي: ألميريا الإسباني
المركز: مهاجم

ولد الشيخ..هداف حرق المراحل
يتنبأ له الهولنديون بمستقبل زاهر ويرى فيه مسؤولو تفينتي الدجاجة التي قد تبيض لهم ذهبا في المواسم المقبلة، وحسه التهديفي الفطري يوحي بأن مهاجما هدافا قادم بقوة إلى حلبة الإيرديفيزي.
بلال الهداف إنتقل من فئة الصغار إلى فئة الشبان مباشرة وخاض الموسم الماضي غمار المنافسة في الدرجة الثانية الهولندية مع رديف تفينتي وعمره لم يتجاوز بعد 16 سنة، وسرعان ما تسلق الدرج بسرعة ليصل إلى الفريق الأول هذا الموسم والذي يستعد معه حاليا للبطولة، وبصمته واضحة في اللقاءات الإعدادية والتي أقنع فيها بأهدافٍ جميلة.
هذا ومن المنتظر أن يشكل ولد الشيخ ثنائيا مع مواطنه يونس مختار في الجبهة الهجومية لتفينتي، والتحديات كبيرة أمامهما للضرب بقوة وجلب إهتمامات الناخبين الوطنيين بادو الزاكي وحسن بنعبيشة.
بطاقته
بلال ولد الشيخ
من مواليد 28 يوليوز 1997  
الجنسية: مغربية هولندية
النادي الحالي: تفينتي الهولندي
المركز: مهاجم

الغازي..نيزك أجاكس
أبهر المدرب فرانك دي بور منذ بداية تحضيرات أجاكس الصيفية إستعدادا للموسم القادم، وإستغل نصف فرصة منحها له القائد الهولندي ليرد إليه الجميل بأحسن طريقة جعلته القناص المُكتشف لعملاق الإيرديفيزي خلال مرحلة الإعداد.
صاحب 19 سنة والذي يتمتع بطول قامته ولياقته البدنية العالية سجل خمسة أهداف في المباريات الودية لأجاكس آخرها في مرمى ريال صوصيداد الإسباني نهاية الأسبوع الماضي، وعقده الإحترافي وُقع قبل أيام فقط ليمتد حتى يونيو 2016.
ودفع الأداء اللافت لأنور الغازي مؤخرا الصحافة الهولندية إلى تخصيص مقالات عنه متفائلة بقدرته على خلق الفارق وهز شباك الخصوم خلال الموسم المقبل، وإعتبرته المفاجأة السارة التي سيخفيها دي بور قبل إهدائها مسمومة لمنافسيه.
بطاقته
أنور الغازي
من مواليد 3 ماي 1995  
الجنسية: مغربية هولندية
النادي الحالي: أجاكس الهولندي
المركز: مهاجم

رايحي..نفاثة أيندوفن
مهاري بالفطرة ويتشابه في طريقة اللعب مع زكرياء لبيض لكن مع تفوق واضح للأول في القدرة على تسجيل الأهداف من مختلف العمليات، وسرعته خارقة وفتاكة لجدارات الخصوم وحصونهم الدفاعية.
أمضى خلال الموسم الماضي على أول موسم له في عالم الإحتراف ولم يجد أدنى صعوبة في التأقلم والتميز عن أقرانه اللاعبين، ليتمكن من إنتزاع مكانته الرسمية في رديف أيندوفن في القسم الثاني برقم تجاوز 36 مباراة و7 أهداف.
هذا الموسم يطرق أبواب الفريق الأول الغزير بالمواهب الشابة والواعدة، وسيكون في منافسة شرسة مع المغربيين الآخرين زكرياء بقالي وآدم ماهر لخطف تذكرة الحضور في التشكيلة الأساسية للمدرب فيليب كوكو.
بطاقته
محمد رايحي
من مواليد 1 يوليوز 1994  
الجنسية: مغربية هولندية
النادي الحالي: أيندوفن الهولندي
المركز: صانع ألعاب

ماحي..تحليق هادئ 
قادم بهدوء في بلاد الطواحين ويتطور عاما بعد آخر، وموسمه المقبل هو الثالث له كمحترف داخل فريق سبارتا روتردام، وقد يكون المنعرج الأهم في سكة سيره كما حصل لمواطنه إلياس بلحساني الذي أخذ وقته قبل الإلتحاق بكوكبة الإيرديفيزي خلال العام الماضي.
مميزاته كمهاجم عصري تسمح له بحمل قميص كبرى الأندية الهولندية ودوليته مع المنتخب البرتقالي لأقل من 19 سنة ستنقله إلى فضاء أرحب في قادم الأيام، والواجب هو العناية والإهتمام بما فيه الكفاية بماحي وباقي البذور المغربية في الأراضي المنخفضة حتى تنضج وتحمل الغلة الوافرة للوطن الأم.
بطاقته
ميمون ماحي
من مواليد 13 مارس 1994  
الجنسية: مغربية هولندية
النادي: سبارتا روتردام
المركز: مهاجم

قاسمي..شبل سيكتسح بلجيكا
وجه مغربي صاعد في البطولة البلجيكية التي تجود بين الفينة والأخرى بجواهر أطلسية ثمينة، وإسم كشف عنه النقاب نادي لييرس في آخر محطات الموسم الفارط حينما وضع ثقته في الفتى ليقحمه في المباريات الأخيرة من المشوار كلاعب أساسي رغم عدم تجاوزه سن 18.
يشغل مركز وسط الميدان الدفاعي ويملك نظرة ساحرة لجميع أرجاء الملعب، كما أن لديه قوة عجيبة في التسديد مع إجادته لشغل مركزي وسط الميدان الدفاعي والهجومي بإمتياز، والموسم المقبل سيكشف مؤهلاته الحقيقية وسيقدمه كشبل جديد للمتابعة والرصد.
بطاقته
فيصل قاسمي
من مواليد 31 أكتوبر 1995 
الجنسية: مغربية بلجيكية
النادي: لييرس البلجيكي
المركز: وسط ميدان دفاعي

إعداد المهدي الحداد

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS