ADVERTISEMENTS

مونديال 2014: ديجاغا ورد الجميل لكيروش

الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:24

(أ ف ب) - يرغب لاعب وسط المهاجم لنادي فولام الانجليزي ومنتخب ايران لكرة القدم اشكان ديجاغا رد الجميل الى المدرب البرتغالي كارلوس كيروش بالمساهمة في التأهل الى الدور الثاني لنهائيات كاس العالم للمرة الاولى في التاريخ.

كان كيروش احد الاسباب التي دفعت ديجاغا الى اختيار الدفاع عن الوان المنتخب الايراني عام 2012 بعدما أقنعه بتفضيله عن المنتخب الالماني الذي دافع عن الوان فئاته العمرية من تحت 17 عاما الى تحت 21 عاما.

ويعتبر ديجاغا المولود في طهران في 5 يوليو ,1986 ان الفرصة حانت لرد الجميل وتقديم هدية الوداع الى المدرب البرتغالي الذي اعلن قبل ايام انه سيترك تدريب منتخب ايران بعد كاس العالم بسبب قلة الدعم المالي من الحكومة الايرانية.

حاول الاتحاد الايران اقناع ديجاغاه في دجنبر 2010 للدفاع عن الوان المنتخب في نهائيات كأس اسيا عام 2011 لكنه رفض مفضلا التركيز على فريقه وقتها فولفسبورغ الالماني.

لكن كيروش نجح في مسعاه مباشرة بعد استلامه دفة تدريب ايران عقب الكأس القارية.

لم يتأخر ديجاغا في تقديم أوراق اعتماده في صفوف المنتخب الايراني حيث ضرب بقوة وفي اول مباراة دولية معه عندما سجل ثنائية في مرمى قطر (2-2) في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن الدور الاول من تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014 في 29 فبراير 2012.

كان الهدف الوحيد لديجاغا في التصفيات بيد انه لعب دورا اساسيا في الدور الثاني وصدارة ايران لمجموعتها في الدور الحاسم امام كوريا الجنوبية واوزبكستان.

واعرب ديجاغاه عن سعادته بالتواجد في العرس العالمي وامله في قيادة منتخب بلاده الى انجاز تاريخي, وقال "المشاركة في كأس العالم هي الذروة في مسيرتي الكروية بالتأكيد. كل لاعب يحلم باللعب في هذه البطولة وهنا في البرازيل, والاجواء التي ترافق البطولة تجعلها مميزة اكثر. انا استمتع بالبطولة بالفعل. وصدقوني اريد الاستمرار هنا لاطول فترة ممكنة".

واضاف "بذل كيروش مجهودات كبيرة ليضع ايران في هذا المستوى الرائع الذي تقدمه في البرازيل, لم نكن محظوظين في المباراتين الاوليين واكتفينا بنقطة واحدة. اصبحنا مطالبين بالفوز في المباراة الاخيرة لضمان تأهلنا بانتظار خسارة نيجيريا, وجميعنا مصممون على ذلك من أجل ايران وكيروش الذي يستحق التقدير".

وتابع "نامل ان نوصل تطوير مستوانا في المباراة الثالثة. سنبحث عن تسجيل الاهداف بكل تأكيد خصوصا باننا لا نزال نملك فرصة التأهل وانا واثق ما اقوله. ما نحتاج اليه ان نعتمد على كل ما هو جيد قمنا به حتى الان, تطوير بعض النواحي الاخرى قليلا وبذل قصارى جهودنا للتغلب على البوسنة. اذا نجحنا في ذلك واعتقد بانها مباراة نستطيع الفوز بها, يمكن ان نتاهل".

وتحتاج ايران الى الفوز على البوسنة وخسارة نيجيريا امام الارجنتين غدا الاربعاء لبلوغ الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها.

واعترف ديجاغا بضرورة ان يجد المنتخب الايراني حلا لعدم تسجيله الاهداف حتى الان (تعادل سلبا مع نيجيريا وخسر صفر-1 امام الارجنتين), وقال "اعتقد باننا لم نكن محظوظين على الاطلاق ضد الارجنتين. سنحت لنا العديد من الفرص لكن الحظ لم يبتسم لنا حيث قام كل لاعب بمهمته وقدم مباراة قوية. على اي حال, اعتقد بانا سنسجل هدفا. لا شك باننا نملك اللاعبين القادرين على التسجيل واعتقد باننا اصبحنا اكثر خطورة في مباراتنا الثانية اكثر من الاولى".

بدأ ديجاغاه مسيرته الكروية مع هرتا برلين عام 2005 بعد 5 مواسم في الفريق الرديف, وبعد موسمين مع فريق العاصمة (31 مباراة وهدف واحد) ضمه فولفسبورغ بقيادة فيليكس ماغاث الى صفوفه فسجل معه 8 اهداف في موسمه الاول معه (ثاني افضل مسجل في صفوف الفريق) وساهم في حلوله خامسا في البوندسليغا وهو افضل مركز للنادي في تاريخه في الدرجة الاولى.

تراجع مستوى ديجاغا في الموسم التالي بسبب المنافسة القوية مع البوسني ادين دزيكو والبرازيلي غرافيتي اللذين انهيا الموسم في المركزين الاول والثاني على صدارة الهدافين.

ساهم في تتويج فولفسبورغ باللقب التاريخي في البوندسليغا عام 2009 قبل ان يتركه بعد 3 اعوام وتحديدا عام 2012 (خاض 157 مباراة وسجل 20 هدفا). انضم الى فولام ولعب معه 49 مباراة سجل خلالها 6 اهداف بينها 5 اهداف هذا الموسم دون ان ينجح في انقاذه من الهبوط الى الدرجة الثانية.

ودافع ديجاغا عن الوان الفئات العمرية للمنتخب الالماني من تحت 17 عاما الى تحت 21 عاما وكان ضمن صفوف الاخير الذي توج بطلا لاوروبا عام 2009 الى جانب سامي خضيرة ومسعود اوزيل وماتس هوملز ومانويل نوير.

وكان ديجاغا اثار غضبا كبيرا في المانيا في اكتوبر 2007 عندما رفض "لاسباب عائلية" السفر مع المنتخب الاولمبي الالماني الى اسرائيل التي لا تعترف بها بلاده ايران, واضطر الى تبرير موقفه امام رئيس الاتحاد الالماني للعبة. وبعدها بشهر استدعي الى صفوف المنتخب الاولمبي الالماني.
 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS