ADVERTISEMENTS

اسبانيا و البرسا وجهان لعملة واحدة!

الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:09

مرة أخرى تثبت التيكي تاكا عدم نفعها و تكتب لنفسها نهاية مخزية فبعد موسم اكتظ بالاخفاقات لفريق برشلونة، يأتي المنتخب الأسباني بطل العالم ليخرج من الدور الأول لبطولة كأس العالم بعد هزيمتين علي يد المنتخبين الهولندي و التشيلي.
 
يؤكد خروج المنتخب الأسباني بهذا الشكل من البطولة التي يحمل لقبها صدق النظرية القائلة بأن فريق برشلونة هو الهيكل الرئيسي لمنتخب اللاروخا و ان اخفاق برشلونة يعني اخفاق الأسبان و لكن يبدو ان فيسينت ديل بوسكي هو الوحيد الذي غفل هذا الأمر أو بمعنى أصح لم يستطع الخروج من عباءة أسلوب اللعب الكتالوني الذي اعتاده لاعبيه على مدار السنوات.
 
ما يعد بمثابة كارثة كبري للمنتخب الأسباني هو ان الهدف الوحيد الذي أحرزه كان من ضربة جزاء خلال أول لقائين له بالمونديال بينما تلقت شباكه سبعة أهداف في ظل عجز هجومي لم يسبق و عانى منه الأسبان من قبل. اعتمد الأسبان بشكل أساسي على الطريقة التي باتت محفوظة لمعظم فرق و منتخبات العالم و المعتمدة علي الاستحواذ علي الكرة و تناقلها في وسط الملعب الي ان تفتح احدى الثغرات في دفاع الفريق الخصم فيتمكن الفريق من التسجيل من خلال تمريرة بينية وسط دفاع الخصوم.
 
و لكن أصبح من السهل التصدي لمثل هذه الطريقة في ظل تمتع مدافعي الفريق الخصم بالسرعة في الارتداد و القدرة علي التكتل أمام منطقة جزائهم و هو ما عاناه برشلونة خلال الموسم و المنتخب الأسباني في لقائي المونديال.
 
لجأ المنتخب الأسباني الي الكرات العرضية كما فعل البرسا في معظم مباريات موسمه المخيب خلال اللقاءت التي فشل فيها في الاختراق من العمق في حين ان معظم لاعبيه لا يجيدون الكرات الرأسية و لا يتميزون بطول القامة.
 
من ناحية أخرى اعتمد ديل بوسكي بشكل اساسي علي المهاجم دييغو كوستا العائد من اصابة منعته في المشاركة مع أتليتكو مدريد بشكل مؤثر في أهم مباريات الموسم و الذي لم يلعب عدد كبير من المباريات وسط هذه التشكيلة من اللاعبين في حين انه لم يفكر في اشراك ديفيد فيا الهداف التاريخي للأسبان و الذي لعب عددا كبيرا من المباريات مع هؤلاء اللاعبين سواء في تشكيلة المنتخب الأسباني أو اثناء وجوده في الكامب نو و اعتاد على طريقة لعبهم و ادرك بشكل كامل طريقة التحرك التي يتطلبها اللعب أمام هذا النوع لاعبي وسط المنتخب.
 
و في مباراة تشيلي أشرك ديل بوسكي اللاعب بيدرو من بداية اللقاء و هو اللاعب الذي لم يشارك حتى مع برشلونة بشكل مستمر خلال موسمه الماضي، بينما أخرج تشافي هيرنانديز من التشكيل و عندما أشرك لاعب الوسط كوكي صار أداء وسط الملعب أشبه بالهجين الذي لا توجد له ملامح واضحة لأن كوكي هو الاخر لم يلعب وسط هؤلاء اللاعبين لفترات طويلة.
 
أما من الناحية الدفاعية فان اشراك جيرارد بيكي بجانب سيرخيو راموس في المباراة الأولي و الأخطاء الكارثية التي تسببا فيها ربما لا يعد غلطة ديل بوسكي لأن هذا الثنائي من المفترض ان يمثل حائط صد يستحيل اختراقه، الا ان الامور سارت بشكل عكسي حيث ساهم اللاعبان بشكل كبير مع حارس المرمى ايكر كاسياس في خسارة الاسبان المهينة بخمسة اهداف علي يد الطواحين الهولندية، حيث شاهد الجميع عجز بيكي أمام مهارة أرين روبن في الهدف الثاني و عجز راموس أمام سرعته في الهدف الخامس و سوء تمركز الثنائي في الهدف فان بيرسي الأول الرائع من الوضع طائرا، و هو ما حاول ديل بوسكي تفاديه في المباراة الثانية باشراك خافي مارتينيز بجانب راموس و لكن ذلك لم يأتي أيضا بنفع أمام سرعة و مهارة أليكسيس سانشيز و ادواردو فارغاس و تشارليز أرانغيز.
 
في النهاية لا يستطيع أحد اغفال الانجازات التاريخية لهذا الجيل الذي حقق بطولة أوروبا مرتين على التوالي و فاز بكأس العالم 2010 الا ان دوام الحال من المحال و لابد ان يعترف ديل بوسكي بأن هذه نهاية مرحلة و ان كرة المنتخب الأسباني تحتاج الي متنفس جديد يخرجها من وطأة التيكي تاكا التي سيطرت عليها لسنوات و التي طالما أمتعتنا كثيرا، و لكن هذا حال كرة القدم و الهزيمة جزء من اللعبة.

سبور

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS