ADVERTISEMENTS

فرنسا تبدأ مشوارها بمواجهة هندوراس من أجل محو الصورة الباهتة في جنوب إفريقيا

الأحد 15 يونيو 2014 - 12:10

(و م ع) سيكون المنتخب الفرنسي على موعد من أجل التألق ومحو الصورة الباهتة التي ظهر بها في السنوات الأخيرة خاصة في مونديال جنوب إفريقيا 2010 عندما يستهل مشواره في البرازيل اليوم الأحد بمواجهة هندوراس في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة ضمن النسخة العشرين من نهائيات كأس العالم لكرة القدم .

ويرى كثير من المراقبين أن عهد منتخب "الديكة" بالألقاب انتهى برحيل الأسطورة زين الدين زيدان ، لكن يبدو أن المدرب المخضرم ديديه ديشان يخبئ مفاجأة سارة للفرنسيين ، حيث إن لاعبي المنتخب الازرق مصممون على تلميع الصورة بعد المشوار الكارثي في مونديال جنوب إفريقيا عندما فشلوا في تحقيق ولو فوز واحد ودخلوا في اضراب عن التداريب بسبب مشاكل بينهم وبين المدرب ريمون دومينيك .

وقد عرف المنتخب الأزرق تغييرا كبيرا رفقة مدربه الجديد الذي قاد ثورة حقيقية داخل الفريق ومكنه من استعادة شيء من هيبته بعد الإقصاء المذل من كأس العالم الأخيرة وخروجه من الدور الثاني لكأس أوروبا للأمم 2012 ونجح إلى حد كبير في إعادة اللحمة والانسجام والروح القتالية. وهو ما ظهر جليا في مباريات التصفيات وتحديدا اياب الدور الفاصل أمام منتخب اوكرانيا.

كما ظهر ذلك في المباريات الاعدادية للمونديال وآخرها أمام جامايكا الأحد الماضي عندما حقق المنتخب الفرنسي فوزا كاسحا 8-0، وأظهر اللاعبون انسجاما كبيرا من خلال الاحتفال بالأهداف مع لاعبي دكة البدلاء والإطارين التقني والطبي موجهين رسائل إلى الجماهير على أنهم أكثر تصميما للظهور بوجه مشرف خاصة أولئك الذين كانوا سببا في الفضيحة قبل 4 أعوام .

ويعاني منتخب فرنسا من غياب نجمه مهاجم بايرن ميونيخ الالماني فرانك ريبيري حيث تلقى ضربة موجعة قبل ايام قليلة من المونديال بانسحابه لعدم تعافيه من إصابة في أسفل الظهر، وهو ما اعتبر خسارة كبيرة بالتأكيد بالنظر إلى القيمة الفنية والدور الكبير الذي لعبه في التصفيات ، لكن ديشان يملك تشكيلة متوازنة بقيادة مهاجم ريال مدريد الاسباني كريم بنزيمة وايفرا، وأغلب عناصره من الشباب الذين يملكون فرصة التألق ولعب دور طلائعي في المونديال خاصة النجم الصاعد والواعد ليوفنتوس الايطالي بول بوغبا ولاعب وسط باريس سان جرمان بليز ماتويدي وزميله في نادي العاصمة يوهان كاباي ومهاجم ارسنال الانجليزي اوليفييه جيرو ومدافع النادي الملكي رافايل فاران.

وفي هذا الصدد، قال ديشان "خسرنا لاعبا من الطراز العالمي وسبق له خوض نهائيات كأس العالم، إنه لاعب حاسم ولكن لدينا لاعبين آخرين أيضا ولدي ثقة كبيرة في مؤهلاتهم" ، مضيفا "علينا أن نثبت للجميع بأن لدينا القدرة على تحقيق النتائج الجيدة حتى في ظل غياب النجوم. مصيرنا هو خوض المونديال في غياب ريبيري، ولذلك علينا التعامل مع هذا الوضع وأن نبني منتخبا قويا قادرا على المنافسة للذهاب بعيدا في المونديال أقله تخطي الدور الاول".

وشدد ديشان على اهمية مواجهة هندوراس بقوله: "انها المباراة المفتاح ويجب التعامل معها بجدية وحذر وتركيز كبير. إنه منتخب يلعب بقتالية كبيرة وباندفاعات قوية، ولكن سيكون هناك حكم في المباراة وسيتخذ القرارات اللازمة في حال التجاوزات". 

وأبلى منتخب هندوراس البلاء الحسن في التصفيات وحجز بطاقته المباشرة خلف الولايات المتحدة وكوستاريكا وأمام المكسيك علما بأنه تغلب على الاخيرة على ملعب الازتيك وبات أول منتخب زائر يفوز على المكسيك في عقر داره منذ عام 2001.

ويملك منتخب هندوراس عناصر شابة قوية وجهت انذارات شديدة اللهجة الى المنافسين قبل عامين في دورة الالعاب الاولمبية عندما بلغت دور ربع النهاية.

وتمني هندوراس النفس بنقل تألقها في الاولمبياد والتصفيات إلى النهائيات التي تخوضها للمرة الثالثة بعد عامي 1982 و2010 وترصد فوزها الاول في تاريخ العرس الكروي العالمي بتشكيلة تعتمد على مجموعة من المواهب الشابة.
 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS