ADVERTISEMENTS

شبان البلقان يفرضون انفسهم في منتخب سويسرا

السبت 14 يونيو 2014 - 10:54

(أ ف ب) - 35 في المئة من سكان سويسرا البالغ عددهم حوالي 8 ملايين نسمة هم من الاجانب او لا يملكون جذورا سويسرية, وبالتالي لم يكن غريبا ان يضم المنتخب الكروي الوطني لاعبين من جنسيات مختلفة, لكن الطابع البلقاني يطغى على تشكيلة الفريق الذي يخوض غمار كأس العالم المقامة حاليا في البرازيل.

وفي طليعة هؤلاء نجم بايرن ميونيخ شيردان شاكيري المولود من ابوين من كوسوفو هاجرا الى سويسرا, وعندها لم يكن يبلغ العام الاول من عمره, وقد خاض مباريات في مختلف الفئات العمرية السويسرية قبل ان يلعب مع الفريق الاول اعتبارا من 2010 حيث خاض 33 مباراة وسجل 9 اهداف.

ويدافع شاكيري عن الوان بايرن ميونيخ الذي احرز في صفوفه الثنائية هذا الموسم وثلاثية تاريخية الموسم الماضي وذلك بعد انتقاله الى الفريق البافاري قبل موسمين اثر تألقه في صفوف بازل.

وقال شاكيري الذي يحظى بشعبية كبيرة في سويسرا لكنه شخص متواضع "اشعر بالحرج عندما يهتف الناس باسمي لاننا نلعب كفريق".

وكان لسان حال غرانيت شاكا المولود في كوسوفو والذي يلعب في بوروسيا مونشنغلادباخ مماثلا بقوله "نحن نلعب لمنتخب سويسرا وفخورون بتقديم قصارى جهودنا. العديد منا يملك جواز سفر اخر ونستمد القوة من جذورنا".

وكان اول لاعب سويسري بلقاني انضم الى منتخب سويسرا هو ميلايم راما عام ,2003 علما بانه جاء الى سويسرا عام 1993 بعمر السابعة عشرة. وقد فتح الطريق امام كوسوفي اخر هو فالون بهرامي الذي انضم الى صفوف المنتخب الوطني عام 2005 ويبلغ حاليا الخامسة والعشرين من عمره.

يذكر ان الجالية الكوسوفارية تقدر ب170 الف شخص.

ويلعب بهرامي في الفريق الى جانب بليريم دزيمايلي المولود من اب الباني وام مقدونية, كما ان نجم الفريق الحالي ادمير محمدي مولود من ثنائي مقدوني الباني ايضا ويلعب في صفوف فرايبورغ الالماني.

وسيوسرا بلد متنوع ليس فقط من ناحية الجنسيات المختلفة بل ايضا من ناحية اللغة ايضا حيث يتكلم شمال وشرق البلاد الالمانية, وغربها الفرنسي, وجنوبها الايطالية.

ودافع عن الوان منتخبي سويسرا لاعبين مشهورين من مناطق ايطالية امثال اومبرتو باربيريس في السبعينات والثمانينات, وتشيرياكو سفورزا في كأس العالم عام 1994 وكأس اوروبا عام 1996.

كما كان للاعبين من جذور تركية نصيبهم في المنتخب السويري وتحديدا الشقيقين مراد وهاكان ياكين, ومواطنهما كوبيلاي توركيلماز والقائد الحالي غويخان اينلر.

ويضم المنتخب ايضا لاعبين من اصول تشيلية-اسبانية امثال ريكاردو رودريغيز, واصول صربية-اسبانية امثال المدافع فيليب سنديروس.

واشاد وزير الرياضة اويلي مورير بمساهمة هؤلاء اللاعبين من اصول غير سويسرية وقال في هذا الصدد "نصف عدد لاعبي منتخب سويسرا يأتون من جاليات مختلفة, لكنهم جميعا يدافعون عن سويسرا بكل فخر".

ويؤكد الاتحاد السويسري بان ظاهرة تواجد جنسيات عدة في صفوف المنتخب الوطني تعود بالدرجة الاولى الى برنامج المواهب الذي وضعه الاتحاد عام 1994 وليس لاي عامل اخر وقال ايف دوبونير مدرب الفئات العمرية في سويسرا لوكالة فرانس برس "هؤلاء لاعبون سويسريون يدافعون عن الوان المنتخب الوطني, لقد بنينا استراتجيتنا على الاهتمام بالقاعدة واكتشاف المواهب بغض النظر عن الجنسية".

واضاف "شاركنا في كأس العالم ,2006 وكأس العالم ,2010 والان كأس العالم 2014 في البرازيل, بالنسبة الى بلد صغير بحجم سويسرا, فاننا حققنا نتيجة مذهلة".

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS