ADVERTISEMENTS

محمد ربيعي أفضل رياضي لسنة 2015

الإثنين 28 دجنبر 2015 - 21:13

إنجاز : رشيد الزبوري
 

توج البطل المغربي محمد ربيعي بأفضل رياضي لسنة 2015 بعد تتويجه بلقب بطولة العالم للملاكمة و بالميدالية الذهبية لوزن 69 كلغ في بطولة العالم للملاكمة 2015 التي احتضنتها العاصمة القطرية  الدوحة.
 واستعادت الملاكمة المغربية هذا الانجاز بعد لقب مارسيل سيردون سنة 1948 والميداليتين البرونزيتين لحمدي برحيلي ومحمد المصباحي في بطولة العالم ببرلين سنة 1994 و لقب العالم شبان للمهدي وثين سنة 2006 التي أحرزها بمدينة اكادير في بطولة العالم شبان  المنتمي لعمالة عين السبع بمدينة الدار البيضاء أيضا ، ليعود محمد ربيعي من تحقيق إنجاز غير مسبوق للملاكمة الوطنية،
كما توج البطل العالمي الجديد، محمد ربيعي بجائزة أفضل ملاكم على صعيد السلسلة العالمية للملاكمة، للموسم الماضي، بعد أن احتل الصف الأول في المنافسة ذاتها.
ويشكل إنجاز ربيعي والملاكمة المغربية، فخرا للشعب المغربي، وللرياضة الوطنية عموما، ومنبع اعتزاز للجامعة الملكية المغربية للملاكمة، لتضاف إلى سلسلة إنجازاتها على مدى السنين. و محمد ربيعي معروف عنه في حالة تلقيه لكمة من الخصم في الحال يجيبه بلكمات  وهذا هو شعاره المعروف لذي زملائه  ومعروف مولعا بالملاكم رونير إغلاسياس ستالونغو الذي قابله في كأس محمد السادس الدولية بالمغرب.إنه ابن حي البرنوصي بامتياز  وابن الشعب بمعنى الكلمة .
 محمد ربيعي المزداد في 13 يوليوز 1993 متزوج بإيمان عماري منذ 3 شتنبر 2013 ، استطاع أن يصل الملاكمة المغربية إلى العالمية من خلال وصوله إلى المباراة النهائية لبطولة العالم في وزن 69 كلغ التي احتضنتها الدوحة بقطر .
حكايته مع القفاز ، انطلقت وعمره ثمان سنوات بدوار " السكويلة " ، هذا الدوار تحدث عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إحدى المناسبات بالاعتناء بساكنة هذا الدوار والذي أعطى بجانب ربيعي بطلا آخر هو محمد حموت .
بدأت حكاية محمد ربيعي بنادي شباب البرنوصي بحي الأزهر الذي تأسس سنة 1980  بمدينة الدار البيضاء مع مدربه الأب الروحي للملاكمة المغربية الحاج الحرفي الغزواني والذي كان بدوره بطل المغرب سابقا من 1963 إلى 1972 قبل ان يدرب في وقت من الأوقات المنتخب الوطني ويعلن بعد ذلك عن تأسيس الاتحاد الرياضي وعمره حاليا 70 سنة وهو المالك الحالي للنادي . كان ربيعي يقطع  يوميا 10 كيلومترات مشيا على الأقدام من منزله بقاعة التداريب ليلبس قفازه ويتمرن وحلمه أن يكون بطلا ، ناهيك عن تداريبه المعتادة كل أحد بالغابة . وفي نادي شباب البرنوصي يوجد البطل اشرف خروبي المغربي الثاني المؤهل للأولمبياد .
الحي الذي يسكن فيه ربيعي أنجب العديد من الرياضيين والفنانين ، نجد من بينهم بوشعيب لمباركي ومحمد سفري من نجوم كرة القدم المغربية والفنانة أسماء لمنور ومجموعة لافاك .
محمد ربيعي .. وطيلة مشواره الرياضي لم يعرف الهزيمة، فاز بلقب المغرب في جميع الفئات قبل مقارعة الكبار في الدوحة. أصبحت شهرته تغزو البيوت المغربية في منافسات السلسلة العالمية التي واجه فيها ملاكمين عالميين ويستطيع الفوز عليهم ويضمن الحضور في الدورة 17 لبطولة إفريقيا التي  احتضنتها المملكة وفاز بلقبها وفي بطولة العالم الأخيرة ويضمن التأهل غلى اولمبياد ريو ديجانيرو ويصبح من المع نجوم الملاكمة العالمية  ولم يخيب ضن ملايين المغاربة ويحصد الأخضر واليابس من الثمن حتى النهائي .
إحراز محمد ربيعي عل ذهبية وزن 69  كلغ في بطولة العالم ، أفضل إنجاز في تاريخ المشاركات المغربية في والتي كانت أفضلها في دورة 1995 ببرلين الألمانية من  طرف حميد برحيلي في الوزن الخفيف الذبابة ومحمد مصباحي في الوزن المتوسط، الفائزان بميداليتين برونزيتين.
دخل ربيعي الملاكمة رفقة أخيه حمزة ، كان والده يرافقه من السن الثمانية إلأى أن وصل عمره 12 سنة
د ربيعي نافس خلال بطولة العالم نافست أربعة مدارس متنوعة من الأرجنتين وانجلترا والصين والكازاخستاني في النهاية وهي كلها مدارس عالمية تتقن فن رياضة الملاكمة ، أعطتني ، يقول " ربيعي " بأنها أهدتني تجربة عالمية كبرى . وجميع هذه النزلات لعبتها بروح قتالية وهدفي الكبير حمل راية المغرب في هذا المحفل . وكانت أصعب مبارياتي هي ضد الملاكم الإنجليزي الذي كنت أعرف تفوقه عني تكتيكيا، لكن بمهاراتي وبتعليمات أطري التقنية بما فيهم المدرب الكوبي، استطعت تجاوزه بكل ما أملك من إمكانيات وخاصة من خلال الضربات المضادة التي جعلتني أفوز بها . وفي المباراة النهائية، كنت أدرك أني سأواجه بطل العالم لمدة 3 سنوات، وكنت أعتبر أن كل

رقم قياسي لبطل العالم محمد ربيعي سنة 2015

تمكن نجم الرياضة الوطنية وبطل العالم في وزن 69 كلغ ، محمد ربيعي من تحقيق رقم قياسي من خلال فوزه ب 15 نزال ، خلال سنة 2015 ، سبعة منها في السلسلة العالمية وأربعة في بطولة افريقيا ومثيلها في بطولة العالم وهي كالتالي :

السلسلة العالمية:

محمد ربيعي - المكسيكي مارفين كابريرا ب 3-0

محمد ربيعي –  الأوكراني أوليغ زوبينكوف ب2-1

محمد ربيعي -  الجزائري سفيان تابي ب 3-0

محمد ربيعي- الكوبي رونيل إغليسياس ب 3-0

محمد ربيعي -   الإنجليزي هايزل تابيري إيسومام ب 3-0

محمد ربيعي -   الإنجليزي ليو وي ب 3-0

محمد ربيعي -  الروسي تاميرلان ماغوميدوف بالضربة القاضية في الجولة الأولى

البطولة الإفريقية :

محمد ربيعي -  البوتسواني موسي تسويج ب 3-0

محمد ربيعي -  السوداني موسى صاليح أبوزار بالضربة القاضية في الجولة الأولى

محمد ربيعي - الغاني موسى رحمان لاوسون ب 3-0

محمد ربيعي -  المصري محمد وليد صديق بالضربة القاضية في الجولة التانية

بطولة العالم

محمد ربيعي -  الأرجنتيني ألبيرتو بالميتا ب 3-0 ( ثمن النهاية )

محمد ربيعي -  البريطاني كيلي جوشوا ب 3-0 ( ربع النهاية )

محمد ربيعي -  الصيني ليو وي ب 3-0 ( نصف النهاية )

محمد ربيعي -  الكازاخي دانيار يلوسينوف ب 3-0 ( النهاية )

 
أرقام حول إنجاز البطل المغربي محمد ربيعي

أول ملاكم مغربي و عربي يعانق الذهب في بطولة العالم للكبار

رابع ملاكم إفريقي يتوج بالذهب في بطولة العالم للكبار

ثاني ملاكم مغربي و عربي يحرز الذهب في بطولات العالم التابعة للإتحاد الدولي AIBA بعد المغربي المهدي وتين بطل العالم للشباب 2006

ثالث ملاكم مغربي يصعد لمنصة التتويج في بطولة العالم للكبار بعد حميد برحيلي و محمد مصباحي
 
ولم يسبق لأي ملاكم عربي أن أحرز الذهب في تاريخ بطولة العالم للكبار قبل محمد ربيعي ، في حين تمكن 3 ملاكمين أفارقة أن توجوا بالمعدن النفيس و يتعلق الأمر بكل من الأوغندي أيوب كالول (1974)، الكيني ستيفان ميشوكي و النيجيري أنديه دافيدسون (1978) و سبق أن وصل 7 أفارقة لنهائي بطولة العالم.
 
محمد ربيعي لعب 50 مباراة على الصعيد الوطني
بطل المغرب فتيان سنوات 2007 ، 2007 و 2009
بطل المغرب  شبان سنتي 2009  و 2011
بطل المغرب كبار سنتي 2013 و 2014 الصف الثاني إفريقيا سنة 2010 بالكامرون
فاز بنحاسية الدوري الدولي بكوبا سنة 2014
فاز بذهبية البطولة الإفريقية للشبان سنة 2011
ثمن نهاية بطولة العالم للشباب بأزربيدجان سنة 2010
بطل إفريقيا سنة 2015
 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS