ADVERTISEMENTS
ادريس باموس عميد الفريق الوطني يصافح سيلير عميد المنتخب الألماني في مونديال 1970

أسود في ذاكرة المونديال (3): باموس القائد الأنيق

المنتخب: م. الجزولي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 11:06

إدريس باموس لاعب متألق وأنيق لن تنساه ذاكرة كرة القدم المغربية بعدما كتب اسمه بأحرف من ذهب وكان من أساطير سبعينيات القرن الماضي بفضل حضوره المتوهج في الملاعب الوطنية والإفريقية.. وكان واحدا من نجوم الأسود الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم 1970 بالمكسيك وسجلوا حضورا متميزا في أول مشاركة لمنتخب عربي وإفريقي بالمونديال.
شغل باموس مركزه في وسط الميدان كواحد من أبرز صانعي اللعب، ولعب دورا محوريا في هذا الوسط بإسلوب أدائه الذي تميز بالخفة والأناقة والرقي لذلك فرض أحترامه على الجميع سواء زملاءه اللاعبين أو لاعبي الأندية المنافسة.. ويعتبر باموس نموذجا للإنضباط والعطاء في صمت.. وواحدا من أساطير كرة القدم الذين أنجبتهم ملاعب كرة القدم المغربية في بدايتها إلى جانب بقية الأساطير المتعددة كالعربي بن مبارك وعلال وفرس وغيرهم كثير.
ولد إدريس باموس في برشيد التي أنجبت العديد من نجوم كرة القدم الوطنية.. وكرس كل مساره الكروي باللعب لفريق الجيش الملكي الذي تألق معه وحقق ألقابا بلغت في مجموعها 7، إضافة إلى لقب لكأس العرش.. وبفضل تألقه وظهوره المتميز في مباريات الجيش حمل شارة القيادة قبل أن ينضم إلى صفوف المنتخب الوطني كواحد من الركائز الأساسية في خط وسط الميدان ويحمل فيه أيضا شارة القيادة.
مع المنتخب الوطني شارك باموس في الألعاب الأولمبية بطوكيو 1964 وكأس العالم 1970 والألعاب الأولمبية بميونيخ 1972.. كما شارك رفقة الجيش في بطولة إفريقيا للأندية البطلة وخرج الفريق العسكري من دور نصف النهائي.
واعتزل باموس اللعب عام 1975 بعد إصابة في الركبة وبعد أزيد من 12 سنة من العطاء المتميز.. كما درب بعد اعتزاله فريق الجيش.. قبل أن يصبح رئيسا للجامعة الملكية لكرة القدم (1986 – 1992)

بطاقته:
الاسم الكامل: إدريس باموس
تاريخ الميلاد: 15 دجنبر 1945
الفريق: الجيش الملكي (1963 – 1975)
المركز: وسط الميدان
عدد المباريات الدولية: 35

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS