ADVERTISEMENTS

رئيس الجامعة: الشركات الرياضية قرار لا رجعة فيه

المنتخب: جلول التويجر الخميس 11 يناير 2018 - 13:39

يسهر عبد العزيز الطالبي رئيس لجنة المراقبة والتدبير و طارق السجلماسي رئيس لجنة الحكامة على إعداد مشروع النظام الأساسي للجمعيات الرياضية والنظام الأساسي للشركات والاتفاقية بين الجمعية الرياضية والشركة.
فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بدا حاسما في تحويل الجمعيات الرياضية إلى شركات أي مع إنطلاق منافسات بطولة الموسم الكروي القادم  ليعلن حالة طوارئ بالأندية.
وسيكون نهضة بركان، فريق رئيس الجامعة أول المبادرين في الانتقال إلى الشركة الرياضية، وذلك رغبة من فوزي لقجع إلى إعطاء النموذج لباقي الأندية الوطنية، يليه الفتح الرباطي، الذي بات مؤهلا لتفعيل هذا المشروع، ثم المغرب التطواني، وحسنية أكاديرفباقي الفرق الوطنية الأخرى.
وسيسهر مجلس الشركة على التسيير الإداري والمالي، ويضم ممثلين عن الشركة والمسؤولين الحاليين للفرق، والذين سيتولون التسيير اليومي وتحديد الأهداف، فيما سيتكلف ممثلو الشركة بالتسيير المالي للأندية ومراقبتها. أما المنخرطون، فسيصبحون ملاحظين لا غير دون أي تأثير على المكاتب المسيرة.
وحددت الجامعة عتبة تسيير كل فريق بعد تحويله إلى شركة في مليار ونصف مليار سنتيم، الواجب التوفر عليه نقدا.
ولا يسمح لأي ناد يتجاوز نسبة 60 في المائة من ميزانية تسييره،  بإبرام تعاقدات جديدة، أو شراء عقارات وغيرها من المصاريف، التي يمكن أن تثقل كاهله اليومي.
إلى ذلك، قررت الجامعة، اعتبارا من الموسم المقبل، حرمان الأندية التي لديها ملفات نزاعات، من القيام بتعاقدات جديدة، وبالتالي تفعيل قاعدة مالية الأندية النظيفة، التي جرى تطبيقها من قبل الاتحاد الأوربي لكرة القدم في وقت سابق.

 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS