ADVERTISEMENTS

بطولة أن بي اي: مشاركة تاريخية لليبرون ونجله بروني وبداية ناجحة لحامل اللقب

المنتخب: وكالات الأربعاء 23 أكتوبر 2024 - 11:16

دخل ليبرون وبروني جيمس تاريخ بطولة كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي اي) الثلاثاء، عندما أصبحا أول أب وابنه يشاركان سويا في مباراة واحدة من الدور المنتظم، وقادا لوس أنجليس ليكرز إلى الفوز على ضيفه مينيسوتا تمبروولفز 110-103.

الثنائي الذي شارك سويا مع ليكرز في مباراة تحضيرية للموسم مطلع الشهر، لعب في الوقت عينه نهاية الربع الثاني في قاعة "كريبتو.كوم أرينا"، عندما كان المضيف متقدما 51-35.

وعلت الهتافات من المتفرجين، بعدما دفع المدرب جاي جاي ريديك بالثنائي جيمس، عقب تقدم فريقه بفارق أكثر من عشر نقاط.

وفيما كان يستعد الثنائي للعب سويا، س مع ليبرون الأب يقول لبروني "هل أنت جاهز؟ ترى الحدة، أليس كذلك؟ لكن العب دون ضغوط".

وفي لحظة هوليوودية، تابع دخول الثنائي كين غريفي وكين غريفي جونيور اللذين دخلا تاريخ بطولة البيسبول الأميركية، عندما لعبا كأب وابنه في موسم 1991 مع فريق سياتل مارينرز.

قال غريفي جونيور الذي انضم مع والده لالتقاط الصور التذكارية مع ليبرون وبروني قبل كرة البداية "صنعنا التاريخ، والآن نشاهد التاريخ".

لكن البداية الرسمية لبروني مع الفريق الأصفر كانت عادية. أمضى دقيقتين و41 ثانية على أرض الملعب، مسددا كرتين غير ناجحتين قبل أن يستبدله المدرب.

وكان مسؤولو ليكرز متحفظين قبل المباراة الافتتاحية للموسم، وعما إذا كان بروني، البالغ 20 عاما، سيشارك مع والده.

لكن ليبرون الذي سيبلغ الأربعين في كانون الأول/دجنبر، أقر قبل المباراة انه لا يستطيع احتواء حلمه الذي طال انتظاره، بمشاركة الملعب مع ابنه.

قال صبيحة المباراة "مجرد دخول النفق ومعرفة انه سيرتدي قميص الفريق، الخروج سويا معه، مشاهدته في عملية الاحماء، والخروج مع باقي الزملاء".

وكان ليكرز اختار بروني في المركز 55 من الدرافت للاعبين الصاعدين.

ومن المتوقع أن يمضي بروني معظم موسمه الأول في بطولة جي-ليغ التطويرية، بدلا من الفريق الأول لليكرز.

وكان وصول بروني إلى ليكرز لافتا، خصوصا انه عانى قبل نحو سنة أزمة قلبية خلال تمارينه مع جامعة جنوب كاليفورنيا. قال جيمس الأب إن نجاة ابنه اقنعته بأنه سيلعب يوما ما في بطولة أن بي اي.

في المقابل، قال بروني في يوم للإعلاميين أخيرا انه متحفز من النقد الذي يعتبر انه مدين لموقعه مع ليكرز لوالده ليبرون، أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الدوري والذي يخوض موسمه الـ22 في رقم قياسي يتقاسمه مع فينس كارتر.

قال "الملك" المتوج صيفا بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس وبطل "ان بي اي" أربع مرات مع ثلاثة أندية مختلفة "أن أعيش هذه اللحظة حيث أعمل مع ابني، هي إحدى أجمل الهدايا التي يمكنني تلقيها".

وكان أنتوني ديفيس أفضل مسجل لليكرز مع 36 نقطة و16 متابعة، مقابل 16 لليبرون و18 للياباني روي هاتشيمورا.

ولدى مينيسوتا، سجل نجمه أنتوني إدواردز 27 نقطة، جوليوس راندل 16 و9 متابعات ولاعب الارتكاز الفرنسي رودي غوبير الذي سيمدد عقده ثلاث سنوات 13 نقطة و14 متابعة.

وفي مباراة افتتاحية للموسم سبقها احتفال باحرازه اللقب الثامن العشر القياسي في الدوري، استهل بوسطن سلتيكس حملة الدفاع عن لقبه بفوز ساحق على ضيفه نيويورك نيكس 132-109، شهد تسجيله 43 نقطة في الربع الأول لوحده.

وسجل السلة الأولى في الموسم نجم بوسطن جايسون تايتوم، قبل أن ينهي المواجهة كأفضل مسجل برصيد 37 نقطة و10 تمريرات حاسمة.

قال تايتوم "أنا فخور بطريقة لعبنا. كانت الليلة مؤثرة عاطفيا، وهو احتفال لما حققناه الموسم الماضي".

تابع "بالنسبة لكثيرين منا، كانت التجربة الأولى التي حصلنا فيها على الخاتم (اللقب) ورفعنا اللافتة. كانت الليلة مميزة، علينا الانطلاق من نقطة الصفر ونحاول مجددا الفوز في مباريات كرة السلة أمام فريق جيد".

وكان بوسطن سيطر على الدوري الموسم الماضي، بفوزه في 64 مباراة في الدور المنتظم وخسارته ثلاث مرات فقط في أدوار اقصائية (بلاي أوف) ختمها بفوز صريح على دالاس مافريكس 4-1 في النهائي.

جاء هذا التتويج بعد سلسلة من الاحباطات في البلاي أوف، من بينها السقوط أمام غولدن ستايت ووريرز في نهائي 2022، وبمرارة أمام ميامي هيت 3-4 في نهائي المنطقة الغربية 2023.

وجاءت المواجهة باتجاه واحد، فسجل لاعبو المدرب جو مازولا 29 رمية ثلاثية، بينها 8 لتايتوم و6 لديريك وايت (24 نقطة) و5 لجايلن براون (23 نقطة)، مقابل 11 ثلاثية لنيكس.

وبتسجيله 29 ثلاثية من 61 محاولة، عادل بوسطن الرقم القياسي، رغم انه أهدر آخر 13 تسديدة من خارج القوس.

وبعد قدومه من مينيسوتا، سجل الدومينيكاني كارل أنتوني تاونز 12 نقطة و7 متابعات، فيما كان الموزع جايلن برانسون افضل مسجل لنيويورك مع 22 نقطة.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS