ADVERTISEMENTS

إنكلترا تراهن على الالماني توخل لجعل "الأسود الثلاثة" تزأر

المنتخب: وكالات الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 13:04

عهدت إنكلترا بمفاتيح منتخبها الوطني إلى المدرب الألماني طوماس توخل، ثالث مدرب أجنبي في تاريخ "الأسود الثلاثة"، بهدف تحويل مجموعة موهوبة من اللاعبين لم يحالفها الحظ في الفوز بأي لقب إلى آلة انتصارات.

وعينت الجامعة الانكليزية لكرة القدم المدرب البالغ 51 عاما رسميا الأربعاء خلفا لغاريث ساوثغيت الذي رحل في تموز/يوليوز بعد فترة استمرت ثماني سنوات (2016-2024) تخللتها خسارة نهائيين متتاليين في كأس أوروبا.

وستبدأ مهمة توخل في الأول من كانون الثاني/يناير 2025، على أن يعاونه المدرب أنتوني باري، وستكون محطته الأولى قيادة "الأسود الثلاثة" إلى نهائيات كأس العالم 2026 التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

قال الرئيس التنفيذي للجامعة الإنكليزية مارك بولينغهام "في الأساس، أردنا تعيين طاقم تدريبي يمنحنا أفضل فرصة ممكنة للفوز بمسابقة كبرى، وكنا على ثقة من أنه سيحقق ذلك".

وتابع بولينغهام الذي كان في الخطوط الأمامية لمراجعة طلبات المرشحين منذ تموز/يوليوز "خلال عملية التوظيف، أثار طوماس الإعجاب وتميز بخبرته الواسعة وديناميكيته".

في غضون ذلك، تم إسناد الدور الموقت إلى لي كارسلي مدرب منتخب الشباب والذي سيعود إلى منصبه بعد الجولتين الاخيرتين من عصبة الأمم المقررتين في تشرين الثاني/نونبر المقبل.

مع توخل، تقدم إنكلترا التي تفتخر بأنها مهد الكرة المستديرة لنفسها مدربا ناجحا يتمتع بمكانة دولية،وبخبرة واسعة في التعامل مع الإعلام ومعترف به لقدرته على مساعدة لاعبيه على التطور، وخاصة الأصغر سنا، في فترة زمنية قصيرة.

يبدو الأمر أيضا بمثابة رهان، فالمدرب السابق لماينتس وبوروسيا دورتموند، الوافد الجديد إلى عالم التدريب، لم يستمر في منصبه لفترة طويلة في الأندية الكبيرة التي أشرف عليها، سواء مع باريس سان جرمان الفرنسي أو تشلسي الانكليزي أو بايرن ميونيخ.

ورغم مغامراته القصيرة، إلا أن ذلك لم يمنعه من حصد الجوائز، في ألمانيا وفرنسا وخاصة في إنكلترا، وأبرزها الظفر بلقب عصبة أبطال أوروبا عام 2021 من أمام أنف مانشستر سيتي الانكليزي بقيادة الإسباني بيب غوارديولا.

ومع تشلسي الذي تولى تدريبه بين كانون الثاني/يناير 2021 وأيلول/شتنبر 2022، كتب توخل قصة نجاح قصيرة الأمد لكن ببصمات واضحة.

عاد للبروز مجددا في العاصمة لندن بعد أسابيع قليلة بعد اقالته من قبل سان جرمان رغم قيادته للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائي عصبة الأبطال (خسر أمام بايرن ميونيخ).

عودته إلى مقعد المدربين رافقها مهمة أكثر خطورة وصعوبة، وهي إزالة الغبار عن خزانة جوائز "الأسود الثلاثة"، الفارغة منذ الفوز باللقب الوحيد في كأس العالم 1966 على أرضها.

ولكسر لعنة استمرت 58 عاما، يجد توخل نفسه أمام اول تحد حقيقي وهو مونديال 2026، وفي حال تمكن من الاستمرار في منصبه حيث لم يتم الافصاح عن مدة عقده، ستشارك إنكلترا في تنظيم كأس أوروبا عام 2028.

مع ساوثغيت، استقر أصحاب القمصان البيضاء في مرتفعات الكرة الأوروبية، لكنهم تعثروا مرتين في الخطوة الأخيرة، في النهائي أمام إيطاليا عام 2021 بضربات الترجيح على ملعب ويمبلي، ثم بعد ثلاث سنوات أمام إسبانيا (1-2) في برلين.

تعرض ساوثغيت الذي يشتهر بهدوئه لانتقادات شديدة بسبب الاسلوب المتحفظ الذي اعتمده من دون أي بريق على الرغم من وفرة المواهب في التشكيلة وعلى أرض الملعب وعلى مقاعد البدلاء: جود بيلينغهام، ديكلان رايس، كوبي ماينو، بوكايو ساكا، فيل فودين، كول بالمر، العميد والهداف هاري كين...

قد يكون توخل القادم من خارج حدود المملكة أقل عرضة للضغط المستمر والمفرط في بعض الأحيان.

وبات توخل ثالث أجنبي فقط يشغل هذا المنصب بعد السويدي الراحل سفن-غوران إريكسن (2001-2006) والإيطالي فابيو كابيلو (2007-2012).

نجح هذا الرهان والوصفة السحرية مع الهولندية سارينا فيغمان مدربة الإناث بطلات أوروبا عام 2022 واللواتي حللن في المركز الثاني في مونديال 2023.

واختارت صحيفة "ذا صن" والتي تشتهر بقربها من المحافظين، الفكاهة اللاذعة للترحيب بتوخل، حيث نشرت على صفحتها الأولى الأربعاء عبارة بالالمانية هي الترجمة للأغنية الشهيرة "كرة القدم تعود إلى الوطن" التي تنشدها الجماهير الإنكليزية في الملعب.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS