ADVERTISEMENTS

تصفيات أمم إفريقيا المغرب 2025: السودان يخطو نحو النهائيات وتأهل السينغال والكونغو الديمقراطية

المنتخب: وكالات الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 17:34

بات المنتخب السوداني على أعتاب نهائيات كأس الأمم الافريقية 2025 والتي تحتضنها المغرب بين 21 كانون الأول/ديسمبر 2025 و18 كانون الثاني/يناير 2026، إثر تفجيره مفاجأة كبيرة بتغلبه على ضيفه الغاني 2-0 في مدينة بنغازي الليبية ضمن منافسات المجموعة السادسة من التصفيات.

وقدم منتخب "صقور الجديان" الذي يلعب خارج قواعده بسبب الأحداث الامنية التي تعيشها البلاد، أداء قويا بقيادة المدرب الغاني كواسي أبيا الذي قد يتسبب بتخلف بلاده عن النهائيات أول مرة منذ غيابه عن نسخة 2004 في تونس.

وجاء الشوط الأول متقاربا بين المنتخبين مع أفضلية سودانية، إلا أنه لم يتمكن أحد الفريقين من هز الشباك، ولكن أصحاب الضيافة كان لهم الكلمة العليا في الشوط الثاني حيث افتتح احمد حميد الطاش التسجيل اثر انفراده ومراوغته الدفاع الذي كاد يبعد الكرة لكن مهاجم السويحلي أسكنها الشباك (62)، ولم يكد يستفيق منتخب "النجوم السوداء" من الصدمة حتى أضاف محمد عبد الرحمن "غربال" الهدف الثاني بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر تمريرة طويلة من أحمد يوسف (65).

ورفعت السودان رصيدها إلى سبع نقاط في المركز الثاني، أمام غانا الثالثة (نقطتين)، وتتصدر أنغولا، التي تلعب لاحقا ضد النيجر، الترتيب (9 نقاط) والنيجر رابعة بنقطة.

ويدين "أسود الطرانغا" بفوزه الى نجمه ساديو ماني صاحب الهدف الوحيد (90+4). ورفعت السينغال رصيدها إلى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف عن بوركينا فاسو المتصدرة، وبوروندي ثالثة بثلاث نقاط وملاوي بلا رصيد في المركز الأخير.

وحسمت الكونغو الديمقراطية تأهلها بعدما حققت انتصارها الرابع تواليا وجاء على حساب مضيفتها تنزانيا 2-0 في دار السلام ضمن المجموعة الثامنة. 

وانتظر الفريق الفائز الى الدقائق الأخيرة لحسم اللقاء عبر ثنائية ميشاك إليا (87 و90+3).

ورفع منتخب الكونغو الديمقراطية رصيده في الصدارة إلى 12 نقطة، أمام تنزانيا (4 نقاط)، وتلتقي لاحقا غينيا (3 نقاط) مع إثيوبيا (نقطة واحدة).

وخطت زامبيا خطوة إضافية نحو النهائيات بتغلبها على مضيفتها تشاد 1-0 في المجموعة السابعة. وسجل الهدف كينيدي موسوندا (70).

واقتربت الغابون أيضا من النهائيات إثر تغلبها على مضيفتها ليسوطو 2-0 في ليبرفيل ضمن المجوعة الثانية.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS