ADVERTISEMENTS

تصفيات مونديال 2026: الأرجنتين لاستعادة نغمة الفوز مع عودة ميسي والبرازيل لتلافي الأسوأ

المنتخب: وكالات الأربعاء 09 أكتوبر 2024 - 11:40

يعود النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوف منتخب بلاده لقيادته في الجولتين التاسعة والعاشرة من تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026، في حين تأمل البرازيل في نفض غبار هزائمها عندما تحل ضيفة على تشيلي قبل أن تستقبل البيرو.

وحصل المنتخب الأرجنتيني متصدر المجموعة الموحدة على جرعة ثقة إضافية بانضمام عميده صاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 8 مرات لمواجهتي فنزويلا في عقر دارها الخميس، قبل أن يستقبل بوليفيا في العاصمة بوينس أيريس في 15 الشهر الحالي.

وتعززت ثقة "ألبيسيليتسي" في قدرة ميسي (37 عاما) على المشاركة بعد تعافيه من إصابة في كاحله الأيمن تعرض لها في الفوز على كولومبيا 1-0 بعد التمديد في نهائي مسابقة كوبا أميركا في تموز/يوليوز.

وكان ميسي الذي عاد إلى المستطيل الاخضر بعد تعافيه قاد ناديه إنتر ميامي الأميركي للفوز بـ "درع المشجعين" بعد احتلاله لصدارة الترتيب، قد غاب عن مباراتي بلاده خلال الجولتين الماضيتين من التصفيات في الفوز على تشيلي (3-0) والخسارة أمام كولومبيا (0-1) في أيلول/شتنبر، في ثاني هزيمة في التصفيات لابطال العالم بعد السقوط أمام الاوروغواي (0-2) في تشرين الثاني/نونبر الماضي.

قال سكالوني الثلاثاء "ميسي بخير. لقد لعب عدة مباريات لفريقه في الأسابيع الأخيرة، بعد عدم استدعائه في آخر مرة، وهو ما اتفقنا عليه لأنه كان بحاجة إلى التعافي والحصول على المزيد من الدقائق".

وتابع "ليو يتدرب مع المنتخب وهو مستعد ليكون جزءا من الفريق للعب ضد فنزويلا".

وتتفوق الأرجنتين عندما تواجه فنزويلا، حيث لم تهزم في آخر سبع مباريات، كما خسرت مرتين فقط في 28 مواجهة

في المقابل، تعرض المنتخب الأرجنتيني لنكسة بسبب الاصابات التي داهمت صفوفه حيث يفتقد أبطال مونديال قطر 2022 لجهود ماركوس أكونيا وأليخاندرو غارناتشو، في حين يغيب الحارس المتألق إيميليانو مارتينيس للايقاف بسبب سلوكه بعد الخسارة أمام كولومبيا.

كما تحوم الشكوك حيال مشاركة لاعب خط وسط ليفربول الإنكليزي أليكسيس ماك أليستر الذي استبدل في الشوط الثاني خلال فوز "الريدز" على كريستال بالاس 1-0 في البطولة في نهاية الأسبوع الماضي.

أكد سكالوني أن ماك أليستر "يتدرب بشكل منفصل. سنرى ما إذا كان سيشارك في المباراة الأولى".

واستطرد قائلا "في الوقت الحالي، لم يتمكن من الانضمام إلينا. سنتخذ القرار بشأن ما إذا كان جزءا من الفريق أو على مقاعد البدلاء أو ما إذا كان سيلعب الخميس. لكن من الصعب عليه أن يشارك اليوم" أمام فنزويلا.

وتواجه الأرجنتين تحديا من نوع آخر، إذ صرح سكالوني انه يخشى من عدم امكانية سفر منتخب بلاده إلى فنزويلا بسبب اقتراب اعصار ميلتون الذي صن ف من الفئة الخامسة من الساحل الغربي لولاية فلوريدا حيث اقام "ألبيسيليستي" معسكرا في فورت لوبردايل تحضيرا لسفره إلى مدينة ماتورين الفنزويلية.

علق المدرب الأرجنتيني على ما يحدث، قائلا "المباراة مهمة ولكن مسألة السلامة هي الأكثر أهمية. نحن قلقون، وننتظر لنرى ما اذا بامكاننا أن نسافر كما هو مخطط له".

وتقترب الارجنتين من الوصول إلى نهائيات مونديال 2026 حيث تتصدر المجموعة الموحدة برصيد 18 نقطة بعد 8 جولات، متقدمة بفارق نقطتين عن كولومبيا، وثلاث عن الأوروغواي.

وفي المقابل، تتساوى فنزويلا السادسة باشراف المدرب الأرجنتيني فرناندو باتيسطا مع البرازيل الخامسة، برصيد 10 نقاط لكل منهما، وتحتل حاليا المركز الأخير المؤهل تلقائيا.

ويتأهل أول ستة منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ويخوض السابع ملحقا عالميا.

من جهة أخرى، تحل البرازيل ضيفة على تشيلي في سانتياغو باحثة عن استعادة الروح وسط ضغوطات كبيرة على مدرب "سيليساو" دوريفال جونيور.

ومع أن دوريفال جونيور لم يمض على أكثر من عام، الا انه لم يسبق للمنتخب البرازيلي أن واجه ظروفا مماثلة، بعدما خسر أربع من مبارياته الخمس الأخيرة، كما من المرات النادرة أن يجد نفسه يصارع الى هذه الدرجة لحجز مكان له في نهائيات كأس العالم.

وستكون النافذة الحالية مفصلية لأبطال العالم خمس مرات، في حين ستشكل النتائج سلبية مدعاة للقلق لدى الجماهير البرازيلية المتخوفة من عدم رؤية بلادها في احدى نسخ المونديال وذلك للمرة الاولى في تاريخ "راقصي السامبا".

حصدت البرازيل عشر نقاط فقط من أصل 24 ممكنة، وتتساوى مع فنزويلا وتتقدم بنقطة واحدة عن الباراغواي التي ألحقت بها الهزيمة الأخيرة الشهر الماضي (1-0) وبوليفيا.

وسيكون على دوريفال جونيور خوض المباراتين المقبلتين من دون نجمي ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور وإيدر ميليتاو بداعي الإصابة.

ولن يكون امام البرازيليين أي عذر لعدم تحقيق الفوز، إذ سيواجه المنتخب ين القابعين في ذيل الترتيب وهما الشيلي والبيرو.

وتبحث كولومبيا الثانية عن مواصلة عروضها النارية والممتازة عندما تحل ضيفة على بوليفيا.

وقد م المنتخب الكولومبي سلسلة نتائج إيجابية، وكان آخرها الفوز اللافت على الأرجنتين 2-1 في الجولة الماضية.

وتخوض الأوروغواي ثالثة الترتيب مباراة في متناول اليد أمام مضيفتها البيرو باحثة عن استعادة نغمة الفوز بعدما سقطت في فخ التعادل السلبي امام الباراغواي وفنزويلا في الجولتين الماضيتين.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS