ADVERTISEMENTS

تصفيات أمم إفريقيا: صلاح "المئوي" يقرب مصر من النهائيات

المنتخب: وكالات الثلاثاء 10 شتنبر 2024 - 21:06

قطع منتخبا مصر والجزائر خطوة كبيرة نحو نهائيات كاس الأمم الافريقية الخامسة والثلاثين التي تستضيفها المغرب بين 21 كانون الأول/دجنبر 2025 و18 كانون الثاني/يناير 2026، بعد عودة كل منهما بانتصار عريض خارج واعده في الجولة الثانية من التصفيات الأول على حساب بوتسوانا برباعية والثاني على ليبيريا بثلاثية.

واحتفل النجم المصري لنادي ليفربول الإنكليزي محمد صلاح بظهوره الدولي المئوي، على أفضل نحو بعدما ساهم في الفوز الكاسح لمنتخب "الفراعنة" على مضيفه البوتسواني 4-0 في فرانسيستاون ضمن المجموعة الثالثة.

وسيطر الضيوف على المجريات منذ صافرة البداية، وسريعا تمكن محمود حسن "تريزيغي" من وضع بلاده في المقدمة إذ افتتح التسجيل بعد مرور خمس قائق فقط متابعا كرة مرتدة من الحارس البوتسواني اثر تصديه لتسديدة محمد صلاح (5).

وشهد اللقاء فرصا متبادلة، حتى تمكن تريزيغيه من تعزيز تقدم المنتخب المصري بتسديدة ميزة اثر تمريرة متقنة في العمق من رامي ربيعة (29).

وحاول المنتخب المضيف الرد ولا سيما مطلع الشوط الثاني، إلا أن صلاح أجهض فورته بتسجيل الهدف المصري الثالث بعدما تابع عرضية محمد حمدي بسهولة في الشباك المشرعة (57). ورفع صلاح رصيده إلى 58 هدفا دوليا وبات على بعد 11 هدفا من الهداف التاريخي للفراعنة والمدرب الحالي حسام حسن.

وأتاح المصريون الفرصة للمنتخب البوتسواني لتهديد شباك الحارس محمد الشناوي الذي أنقذ مرماه من ثلاث فرص حقيقية، قبل أن يوسع مصطفى فتحي النتيجة لمنتخب بلاده بإضافته الهدف الرابع مستغلأ تمريرة إبراهيم عادل (90+4).

في المقابل، قد م منتخب الجزائر عرضا قويا وعاد بانتصار عريض من أرضي مضيفه الليبيري 3-0 في مونروفيا ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وخاض المدرب السويسري لمنتخب "الخضر" فلاديمير بيتكوفيتش اللقاء بتشكيلة غلب عليه الطابع الإحتياطي بسبب كثرة الغيابات بفعل الإصابات، وبرغم ذلك سيطر الفريق بالمطلق على اللقاء مقابل ارتداد المنتخب المضيف للدفاع.

وعلى الرغم من الظروف الصعبة نظر ا لحالة أرضية الملعب المغطاة بالعشب الاصطناعي، واستطاع أمين غويري من افتتاح التسجيل اثر تسديدة قوية من مسافة قريبة اثر تحضير للكرة من محمد فارسي (17).

وعزز آدم زرقان النتيجة من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء خدع بها الحارس الليبيري عبدولاي كوليبالي (25).

وتراجع المنتخب الجزائري بداعي الاطمئنان على النتيجة ولتجنيب لاعبيه أي إصابات، ومع ذلك حافظ لاعبوه على السيطرة الميدانية، قبل أن يضيف الهف الثالث عندما تلاعب البديل يوسف عطال بالدفاع الليبيري ويسدد كرة قوية صد ها الحارس، لتصل الكرة إلى المخضرم بغداد بونجاح فأودعها الشباك بسهولة (81).

وتصدرت الجزائر بالعلامة الكاملة بست نقاط أمام توغو (نقطتين) وغينيا الاستوائية ثالثة بنقطة وليبيريا رابعة بنقطة.

وفي المجموعة الثانية، حققت الغابون انتصارها الأول اثر تغلبها على ضيفتها جمهورية افريقيا الوسطى 2-0 في فرانسفيل. وافتتح المخضرم بيار ايمريك أوباميانغ التسجيل من علامة الجزاء (11) وأضاف مهاجم تولوز الفرنسي شافي بابيكا الثاني (39).

ويتصدر المغرب بست نقاط امام الغابون (3) وافريقيا الوسطى (3) وليسوتو رابعة بلا رصيد.

وسقطت نيجيريا في فخ التعادل السلبي مع مضيفتها رواندا في كيغالي ضمن المجموعة الرابعة.

وعانت جنوب أفريقيا الأمر ين لتخطي مضيفتها جنوب السودان 3-2 في جوبا ضمن المجموعة الحادية عشرة.

سجل للفائزة أوزوين أبوليس (17 و45+2) وتالينت مباتا (90+5)، وللخاسرة تيتو أوكيلو (15 من ركلة جزاء) وفالنتينو يويل (57).

ورفعت جنوب أفريقيا المتوجة باللقب عام 1996، رصيدها إلى أربع نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف عن أوغندا المتصدرة، وتأتي الكونغو ثالثة بثلاث نقاط وجنوب السودان رابعة بلا رصيد.

وحافظت موزامبيق على صدارة المجموعة التاسعة، بفوزها على ضيفتها غينيا بيساو 2-1 في مابوتو. وسجل للمضيفة ريكاردو غيمارايش (5) وإلياس ماكامو (73)، ولبيساو ماما بالدي (24).

وقاد إيف بيسوما مالي للتغلب على مضيفتها اسواتيني 1-0، إذ سجل الهدف الوحيد بعد مرور سبع دقائق من انطلاق القاء.

ورفعت موزامبيق رصيدها الى أربع نقاط بفارق الأهداف عن مالي الثانية، وغينيا بيساو ثالثة بثلاث نقاط، وإسواتيني رابعة بدون رصيد.

وفي المجموعة الثامنة، فازت تنزانيا على مضيفتها غينيا 2-1 في مدينة ياموسوكرو العاجية. تقدم لصاحبة الضيافة محمد بايو (57)، قبل ان يقلب الضيوف النتيجة عبر فيصل سالوم (61) ومدثر يحيى (88). وتتصدر الكونغو الديمقراطية المجموعة بست نقاط أمام تنزانيا (4) واثيوبيا ثالثة بنقطة وغينيا أخيرة بلا رصيد.

وانتزعت كينيا صدارة المجموعة العاشرة اثر تغلبها على مضيفتها ناميبيا 2-1 في جوهانسبورغ. سجل للفائزة جون أفيري (58) ودوك أبويا (76)، وللخاسرة ديون هوتو (90+5). وفي المجموعة عينها تعادلت الكاميرون ومضيفتها زيمبابوي سلبا في كمبالا. وتصدرت كينيا بأربع نقاط وبفارق الأهداف أمام الكاميرون وزيمبابوي ثالثة بنقطتين وناميبيا أخيرة بلا رصيد.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS