ADVERTISEMENTS
المدرب الإيطالي أنطونيو كونطي

هل يشرع تعثر سولشاير أبواب أولد ترافورد أمام كونطي؟

المنتخب: وكالات الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 19:24

تركت الخسارة المذلة لمانشستر يونايتد على أرضه أمام ليفربول صفر-5 الأحد في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، مصير مدربه النرويجي أولي غونار سولشاير في مهب الريح، فيما ترجح تقارير صحافية ارتفاع حظوظ الإيطالي أنتونيو كونتي للحلول بدلا منه.

وبرغم تمديد عقده لثلاث سنوات قبل ثلاثة أشهر، يواجه سولشاير خطر الإقالة اثر الخسارة الموجعة على ملعب أولد ترافورد، وتراجعه إلى المركز السابع بفارق 8 نقاط عن تشلسي المتصدر، بعد تسع مباريات حصد فيها أربعة انتصارات لم يذق أيا منها في المراحل الأربع الأخيرة.

لم ينجح سولشاير (48 عاما ) باحراز أي لقب في ثلاثة مواسم تقريبا مع يونايتد الذي حمل ألوانه مهاجما . وبعد أن حقق بداية موسم جيدة مع عودة مهاجمه المخضرم البرتغالي كريستيانو رونالدو، سقط يونايتد خمس مرات في آخر تسع مباريات.

وبرغم قيادته يونايتد إلى المركز الثالث في 2020 والثاني في 2021، في سابقة منذ اعتزال المدرب الاسطوري السير أليكس فيرغوسون عام 2013، إلا ان بعض الجماهير بدأت تطالب بالتغيير على رأس الهرم الفني لحامل لقب البطولة 20 مرة (رقم قياسي).

يحظى سولشاير الذي قاد يونايتد إلى وصافة أوروبا ليغ في 2021، باحترام اللاعبين في مستودع الملابس، لكن قدراته التكتيكية المحدودة بدأت تطرح علامات استفهام لدى نجوم يونايتد، بحسب صحيفة "غارديان".

وذكرت "إي أس بي أن" ان "تفضيل" سولشاير بعض اللاعبين من المستوى المتذبذب وعدم منح الفرصة لأمثال جيسي لينغارد، الهولندي دوني فان دي بيك والصربي نيمانيا ماتيتش، دفع بعض اللاعبين الى انتقاده علنا أمام زملائهم خلال النافذة الدولية الأخيرة، ونقلت عن مصادر حملته مسؤولية عدم التوصل إلى تفاهم هجومي بين رونالدو والشاب مايسون غرينوود.

ويرى المطالبون بإقالة سولشاير انه غير قادر على مجاراة أبرز مدربي الـ"برميرليغ"، على غرار الإسباني بيب غوارديولا (مانشستر سيتي)، الألماني يوغن كلوب (ليفربول) ومواطن الأخير طوماس توخل (تشلسي).

قال سولشاير، القادم في نهاية 2018 بدلا من الم قال البرتغالي جوزي مورينيو، بعد خسارة الأحد "ما عساي القول سوى إنه أحلك يوم منذ أن بدأت بالإشراف على هؤلاء اللاعبين. خسرنا الموسم الماضي 6-1 أمام توتنهام ولكن هذا اليوم أسوأ بأشواط بالنسبة لي".

لكن خلافا لتوجه وسائل إعلامية عدة، ومن بينها "سكاي" الإيطالية التي أشارت إلى اتصال بين يونايتد وكونطي، كشفت "سكاي سبورتس" ان سولشاير باق في الفترة المقبلة، حيث يستعد يونايتد لمواجهات نارية أمام توتنهام ومانشستر سيتي بالإضافة إلى أطالانطا الإيطالي في عصبة أبطال أوروبا "برغم النتائج المتواضعة والتكهنات الخارجية الهائلة، لا يوجد ما يشير من داخل النادي ان وظيفة سولشاير مهددة في هذه المرحلة".

ويعد كونطي من أبرز المرشحين لخلافته بحال حصلت الإقالة، فيما عرضت تقارير صحافية اسماء أخرى محتملة على غرار الفرنسي زين الدين زيدان، الإيرلندي الشمالي براندن رودجرز، الهولندي إريك تن هاغ والإسباني لويس إنريكي.

وفي موسمه الأول مع تشلسي، قاد كونطي الفريق اللندني إلى لقب 2017 بعد حلوله عاشرا في الموسم السابق.

ترك كونطي نادي إنتر في أيار/ماي الماضي، بعد قيادته إلى لقب البطولة الإيطالية للمرة الأولى في 11 عاما .

ويبدو لاعب الوسط السابق قادرا على حل مشكلات يونايتد الدفاعية، إذ حافظت تشكيلة سولشاير على شباكها نظيفة مرة يتيمة في 21 مباراة واستقبلت 11 هدفا في غضون أسبوع أمام ليستر سيتي، أطالانطا وليفربول.

لكن كونتي يتميز بدوره القيادي، طباعه الحادة، شخصيته التصادمية، وقابلية الدخول في صراعات مع إدارات الأندية التي ي شرف عليها.

قال ظهير يونايتد السابق وعميده غاري نيفيل الأحد "ليس مناسبا ليونايتد".

وفيما ذكرت صحيفة "ميرور" ان يونايتد أجرى اتصالات بكونطي مساء الإثنين، أضافت ان الرمز التاريخي للنادي فيرغوسون الذي بدا ممتعضا من النتيجة المذلة على مدرجات أولد ترافورد، قد أعطى الضوء الأخضر لاستقدام كونطي.

قال عنه فيرغوسون في 2017 "رائع، يمكنك رؤية طاقته في أرض الملعب. يمكن القول أن الفريق يعكس صورة مدربه".

ويملك كونطي (52 عاما ) رصيدا مرموقا كلاعب ومدرب. فهو قاد يوفنتوس إلى لقب البطولة الإيطالية بين 2012 و2014، ثم إنتر في 2021، وبينهما تشلسي إلى اللقب الإنكليزي في 2017.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS