ADVERTISEMENTS

إدريس لمرابط: الديربي له خصوصياته وسنلعبه بروح المجموعة

حاوره: أمين المجدوبي الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:34

بلوغ القمة أسهل من البقاء فيها
الحديث عن التتويج سابق للآوان ونلعب من أجل إسعاد «طنجاوة»
ينتظرنا عمل كبير ولم نخطط للبداية النموذجية 
أثق كثيرا في مجموعتي وأبحث عن ترسيخ عقلية الفوز

لفت إدريس لمرابط الأنظار في بطولة هذا الموسم، بعد البداية النموذجية التي بصم عليها رفقة «فارس البوغاز»، فإدراك 9 نقاط لم يكن شيئا سهل المنال، للفريق الطنجي الذي كان أكبر مفاجآت بداية البطولة.
ربان الإتحاد، وفي حوار خص به «المنتخب»، كشف بأن بلوغ القمة أسهل بكثير من الإستمرار فيها، مؤكدا بأن عملا كبيرا ينتظره في المرحلة المقبلة، حيث ستضرب الأندية الوطنية لفريقه ألف حساب، مشددا بأن مباراة الدورة المقبلة أمام المغرب التطواني، في ديربي الشمال ستكون حاسمة، لتأكيد صحوة فريقه الطامح لإسعاد جماهيره التي غيبها فيروس كورونا عن مدرجات الملاعب، مثل باقي أنصار الأندية المغربية الأخرى، التي تستمد قوتها كثيرا من الحضور الجماهيري.
لمرابط وبكل ثقة في النفس، إعترف بأن فريقه سيحاول جاهدا تصحيح بعض الإختلالات، مؤكدا بأن أكبر تحد ينتظره، هو المواصلة في باقي الدورات على ذات النسق الذي ظهر عليه فريقه مع بداية البطولة.

ــ المنتخب: بداية أكثر من موفقة لإتحاد طنجة في بطولة هذا الموسم، هل كنت تنتظر كل هذا الذي حققته لحد الآن؟
لمرابط: لم نكن أنتظر أن نحقق 3 إنتصارات متتالية، رغم أننا حضرنا للموسم الرياضي الجديد بكل جدية، الحمد لله أننا دخلنا بقوة  وحصدنا نتائج إيجابية، بقدر ما ستفيدنا، بقدر ما ترفع معنوياتنا.
أكيد أن تحقيق الفوز بطنجة وخارجها، جعل فريقنا في وضعية مريحة، وهذا ما كنا نبحث عنه، في إنتظار مواصلة باقي مباريات البطولة بالبحث عن أكبر عدد من الإنتصارات، وهو الأمر الذي لن يكون سهل المنال، وسيتطلب استئناف العمل بكل تفان في التداريب.

ــ المنتخب: ألا ترى بأن مأمورية إتحاد طنجة، ستكون صعبة في باقي المباريات، حيث باتت كل الأندية، تضرب لفارس البوغاز ألف حساب؟
لمرابط: بكل تأكيد المهمة لن تكون سهلة، فكل فريق تواجهه يضع في حسبانه أنك لم تخسر في 3 مباريات متتالية، لذلك كل المباريات التي سنخوضها سواء داخل ملعبنا أو خارجه، ستضرب لنا فيها الأندية التي سنواجهها ألف حساب.
قد تكون البداية التي حققنا جد إيجابية، لكن أصعب شيء هو الإستمرارية، والمواصلة على ذات النسق الذي ظهرنا به، لذلك يجب أن نستمر في العمل كما ذكرت، وجعل طموح اللاعبين أكبر، خاصة بعدما باتت جماهير الفريق تنتظر بدورها مع كل مباراة نخوضها أن نقدم أداءا جيدا مقرونا بتحقيق نتيجة إيجابية.

ــ المنتخب: إتحاد طنجة من فريق كان مهددا بالنزول الموسم الماضي، لمتصدر للبطولة هذا الموسم، ما السر وراء كل هذا إدريس؟
لمرابط: ليس هناك أي سر، نحن فقط نشتغل بجدية، فقد حضرنا للموسم الجديد بشكل جيد، والمكتب المسير الحالي يحرص على دعم اللاعبين وتوفير ظروف العمل لهم، وبالنسبة لكون الفريق كان مهددا بالنزول الموسم الماضي، قبل أن يبصم على بداية جيدة هذا الموسم، فهذا راجع لكون صفحة الموسم الماضي تم طيها، في إنتظار ما سيتم تحقيقه هذا الموسم.
ـ
ـ المنتخب: بعد الفوز الأخير الذي حققتموه على حساب الفتح الرباطي، صرحت بأن فريقك لم يصل بعد للمستوى المطلوب، ماذا تقصد بذلك؟
لمرابط : ندخل كل مباراة بهدف الإنتصار، لكن هناك بعض النواقص التي يجب أن نشتغل عليها، كما قلت ينتظرنا عمل كبير، فنحن لم نصل للمستوى الذي أطمح إليه بالضبط، وأهم شيء أريده هو عدم تعرض عناصري للضغط.
صحيح أننا نتصدر ترتيب البطولة، وهذا شيء مهم ويسعد كل من يعشق إتحاد طنجة، لكن المنافسة لن تكون سهلة في القادم من أسابيع، ما أريد التركيز عليه هو أن عملا كبيرا ينتظرنا في الأسابيع المقبلة، لذلك لن يكون من خيار أمامنا سوى الرفع من وثيرة التداريب ومواصلة الإشتغال بكل تفان، كي نكون عند حسن ظن جماهيرنا، التي باتت تعلق علينا آمالا كبيرة، وتنتظر منا تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية.

ــ المنتخب: تواجهون المغرب التطواني في ديربي الشمال، برسم الدورة الرابعة من البطولة، أكيد أن مهمتكم ستكون صعبة في هذا اللقاء؟
لمرابط: صحيح أن المباراة أمام المغرب التطواني، دائما ما كانت مثيرة على كافة الأصعدة، ولقاؤنا المقبل عن الدورة 4، سنحاول أن نبحث فيه من جديد على الإنتصار، وسندخله بنفس العقلية التي ندخل بها كل مباريات البطولة.
أكيد أن الديربي له خصائص، وحدة المنافسة ترتفع فيه، لذلك يجب أن نحضر له بشكل جيد، على أمل أن نواصل إسعاد جماهير الفريق الطنجي، التي تستحق فريقا ينافس دوما ضمن أندية المقدمة.

ــ المنتخب: جماهير الإتحاد تنتظر فوزا جديدا لفريقها، هل ترى بأن الفريق الطنجي قادر على حسم رابع مواجهة في البطولة؟
لمرابط: من الصعب توقع نتيجة ديربي الشمال، في ظل رغبة كل طرف في تحقيق الفوز، نعرف مدى طموح جماهيرنا في حسم الفوز الرابع بالبطولة، لكم من الصعب أن نقدم وعدا، ما دام أن مباريات كرة القدم تحتمل كل شيء.
أهم شيء يجب التركيز عليه، هو المواصلة على ذات النسق الذي بدأنا به المنافسة، فنحن ندرك العراقيل التي ستعترض طريقنا، لكن عزمنا كبير على أن يكون للإتحاد شأن كبير بين كل الأندية الوطنية، ومع البداية الجيدة التي حققها فريقنا، سنبذل كل ما في وسعنا خلال 90 دقيقة المقبلة من أجل تحقيق فوز رابع، في الوقت الذي يجب أن نستثمر جيدا الفترة الحالية التي نعيش فيها أجواء رائعة.
ثقتي كبيرة في جميع اللاعبين، لمواصلة تقديم أداء جيد، مقابل ذلك سنواصل في التداريب تصحيح كل الأخطاء التي ترتكب، كي نطور من مستوى الجميع، لما فيه مصلحة الإتحاد أولا وأخيرا.

ــ المنتخب: سبق لك التتويج بلقب البطولة الوطنية رفقة إتحاد طنجة، ومع بدايتك الرائعة مع الفريق، هل يمكن الحديث عن مؤشرات المنافسة على اللقب في هذا الموسم أيضا؟
لمرابط: نحن فقط في بداية الموسم وإدراك 9 نقاط لا يعني أن إتحاد طنجة هو المرشح البارز لنيل لقب البطولة، نحرص على لعب مباراة تلو الأخرى بنفس الروح، والأهم هو أن تترسخ عقلية الإنتصار داخل الفريق.

ــ المنتخب: مع البداية القوية التي حققها الفريق في بطولة هذا الموسم والتي لم ينتظرها أحد، أكيد أنك رسخت العقلية الإنتصارية داخل فريقك؟
لمرابط: نحن في بداية المشوار، يمكن أن نحكم على الفريق بعد انقضاء الربع الأول من البطولة، وبعدها بعد خوض نصف مباريات الموسم، أما في  الفترة الحالية، فيجب أن لا نغتر ونثق أكثر في إمكانياتنا.
ومع توالي المباريات، سيظهر جليا ما إذا كنا قد إستطعنا داخل الطاقم التقني، تكوين فريق منسجم يعرف كيف يفوز داخل ميدانه وخارجه، ومن ثم نتحدث عن العقلية الإنتصارية، التي تعتبر هي الشهية التي تأتي مع الأكل.
في المرحلة الحالية، العديد من المتابعين ينظرون لإتحاد طنجة بأنه الفريق القوي الذي إستطاع الإطاحة بكافة خصومه، لكن هذا لا يظهر، فنحن نرتكب بعض الأخطاء، التي يجب أن نصلحها، فكما قلت في تصريحاتي الأخيرة، يلزمنا بعض الوقت لتجهيز مجموعة منسجمة، قادرة على كسب أصعب الرهانات.
الآن الكل أصبح يشير لإتحاد طنجة، وهذا الأمر طبيعي، لكن أهم شيء هو أن تظل أقدامنا في الأرض، فباقي المشوار سيكون أصعب بكثير من البداية الإيجابية التي دخلنا بها، لذلك يجب أن نضاعف المجهودات، حتى نتمكن من ترك بصمتنا واضحة بالعمل الصحيح، أما ما حققناه في 3 مباريات فليس كافيا أن نحكم به على نجاح مسيرتنا هذا الموسم.

ــ المنتخب: من خلال حديثك يظهر بأنك مقتنع بضرورة الإستمرار في العمل الجدي، ليواصل الفريق الطنجي على ذات نسقه الحالي، لتحقيق أكبر عدد من النتائج الإيجابية؟
لمرابط: المجهود الذي نقدمه في التداريب، يعكس مستوى فريقنا بالمباريات التي يخوضها، لذلك إن أردنا الإستمرار في تحقيق نتائج إيجابية، يجب أن نستمر في العمل الجدي الذي نقوم به ونصحح كل الإختلالات في كل الخطوط.
شيء مهم أريد الحديث عنه، هو أن تحقيق نتائج جيدة، يجعل أي مدرب يشتغل بهدوء وتركيز، ويجعله قادرا على إيصال خطابه للاعبيه بأفضل طريقة، لذلك أتمنى أن أوفق في مواصلة الفوز في المباريات المقبلة، لأنه سيساعدنا كثيرا على الثقة في أنفسنا، وسيجعلنا قادرين على مواصلة العمل بهدوء، للأسف الشديد وباء كورونا يواصل تغييب الجماهير، وأتمنى أن تنفرج الأزمة كي نستفيد من مساندة عشاق الإتحاد ونحقق أكبر عدد من الإنتصارات أمام أنصارنا الذين لم يبخلوا عنا يوما بالدعم والمساندة، سواء داخل مدينة طنجة أو خارجها، لذلك سنواصل التنافس على أمل أن نسمع أخبارا سارة في القريب العاجل بعودة الحياة لطبيعتها.

ــ المنتخب: إتحاد طنجة لم يدخل هذا الموسم سوق الإنتقالات بقوة، ولم يترك بصمته في «الميركاطو»، ورغم ذلك إستطاع الفريق الإبهار في المباريات الثلاث التي خاضها؟
لمرابط: بداية، أؤكد أنني راض تماما على العناصر التي أشتغل معها حاليا، وكما يعرف الجميع فوباء كورونا أربك حسابات العديد من أندية كرة القدم، ليس في المغرب فحسب، بل في العالم بأسره، لذلك نحن نعمل بما هو متاح، ونحرص على التكيف مع الوضع الحالي، مثل باقي المدربين في العالم، فالأزمة الإقتصادية أرخت بظلالها على مجال الكرة، لذلك يجب أن نبدع أكثر ونجد الحلول البديلة لضمان الفرجة والأداء الجيد الذي يبحث عنه كل عاشق سواء لفريقنا أو لكرة القدم بشكل عام.

ــ المنتخب: إرتبط  إسمك كثيرا بإتحاد طنجة بعد التتويج سابقا بدرع البطولة، ألا ترى بأن حجم المسؤولية بعد الإنطلاقة الصحيحة هذا الموسم بالمقارنة مع سابقه سيزيد من مسؤولياتك؟
لمرابط: قصة التتويج بالبطولة، أصبحت من تاريخ إتحاد طنجة الذهبي، نحن نبحث حاليا عن نجاح جديد، داخل الفريق الذي أعرف أدق تفاصيله، لذلك ليس أمامي من خيار سوى الإجتهاد قدر الإمكان، لتكوين فريق قادر على رفع أسهم مدينة طنجة، التي تستحق ساكنتها فريقا كبيرا.
ــ المنتخب: لا يختلف إثنان أن الوصول إلى القمة قد يكون أسهل من البقاء فيها، والآن إتحاد طنجة يتواجد في قمة الترتيب، هل يمكنه أن يواصل فيها لأطول مدة ممكنة؟
لمرابط: هذا ما يشغل بالنا الآن، البقاء في قمة الترتيب، بكل تأكيد هذه القمة يسهل الوصول إليها، لكن يصعب الإستمرار فيها ، لذلك فالهدف الذي نشتغل عليه هو مواصلة البحث عن النتائج الإيجابية، قد نواجه بعض الصعوبات في القادم من مواجهات، وهذا أمر ننتظره ونعرفه جيدا، لكننا نحاول في المرحلة الحالية مواصلة عملنا بهدوء، في إنتظار المستجدات المقبلة التي يصعب التكهن بها.

ــ المنتخب: نتركك في مساحة حرة إدريس، لتوجيه رسائل لجماهير إتحاد طنجة التي تغيب عن المدرجات كما سائر الجماهير المغربية؟
لمرابط: بكل تأكيد، نحن نلعب من أجل إسعاد جماهير إتحاد طنجة، فرغم غيابها عن المدرجات نحرص على دخول المباريات وكانها متواجدة معنا، الكل يعرف التضحيات التي يبذلها الجمهور الطنجي، الذي كان من أبرز الجماهير المغربية على مر السنوات، بوفائه لفريقه، لذلك أؤكد لجميع «طنجاوة» أننا إشتقنا لرؤيتهم في الملعب، وأقول لهم بأنهم من حقهم أن يفخروا بفريق مدينتهم الأول.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS