أجواء مونديال قطر لن تنسى ومع الركراكي منتخبنا في العالي
أشجع الرجاء وناضلت كثيرا كي أثبت تفوقي بالإرديفيزي
المنافسة في صالح الأسود وللعب معهم أنتظر اليوم الموعود

أعرب إسماعيل صيباري، نجم أيندهوفن الهولندي، عن سعادته بالحضور في  بطولة «إرديفيزي» كواحد من الجواهر المغربية التي تتلألأ  في الأراضي المنخفضة، مشددا في حوار خص به «المنتخب» على أنه يطمح لتطوير مؤهلاته التقنية والبدنية، بحثا عن دخول عرين «أسود الأطلس» في الفترة المقبلة.
صيباري تحدث عن العمل الذي قام به لبلوغ المستوى العالي في الأراضي المنخفضة، وكشف رأيه في إنجاز المنتخب المغربي بمونديال قطر، قبل أن يعرج على آماله وأهدافه المستقبلية، حيث يتطلع كي يكون من أبرز المحترفين المغاربة بالقارة العجوز.

• المنتخب: خطوة بعد أخرى، أصبحت تجد لك مكانا مع أيندهوفن بعد الإصابة التي كنت قد تعرضت لها، وحرمتك من إمكانية التواجد بمونديال قطر، كيف تحس بنفسك الآن.
 ــ إسماعيل صيباري: الحمد لله كل الأمور تسير بشكل إيجابي، والإصابة تدخل في نطاق العمل، نحن أبناء اليوم، وما عانيته في الماضي أصبح في طي النسيان، وهدفي هو مواصلة العمل مع فريقي الحالي أيندهوفن كي أثبت حضوري القوي في البطولة الهولندية.
 بعدما أصبحت لاعبا محترفا إكتشفت بأن العمل الجدي هو السبيل الوحيد الذي يعطي أكله، لذلك أحرص بشكل يومي على رفع تحديات، كي أصل مستويات عليان وأقدم صورة جيدة عن اللاعب المغربي داخل «إرديفيزي».
• المنتخب: في صفوف أيندهوفن، سبق وتألقت عناصر مغربية، مثل زكرياء لبيض وآخرين، هل يحدوك  طموح أن تكون أفضل لاعب مغربي في تاريخ هذا العملاق الهولندي؟
 ــ إسماعيل صيباري: لا أضع نفسي في المقارنات، وأحترم جميع اللاعبين المغاربة، أينما وُجدوا، هدفي هو البصم على مستويات جيدة، والرفع من مستواي التقني والبدني.
عندما تلعب في صفوف ناد من حجم أيندهوفن، تكون مطوقا بعدة مسوؤليات، لذلك أريد دوما أن أقدم صورة جيدة عن المحترفين المغاربة، وأكون خير سفير كروي للمغرب بهولندا، هذه البطولة التي شهدت على مر سنوات طويلة تألق عناصر مغربية مختلفة، وأملي كبير أن أكون واحدا منهم.
• المنتخب: تعتبر من اللاعبين الذين أظهروا تشبا للعب مع المغرب منذ الوهلة الأولى، لم تلعب على الحبلين مثلما يفعل بعض المغتربين، لماذا كنت مقتنعا منذ البداية كي يكون مسارك الدولي مع بلدك الأصلي؟
 ــ إسماعيل صيباري: لأني نشأت وسط أسرة ترتبط  كثيرا بالوطن الأم، لذلك لم أكن يوما من المترددين، وحتى ولو عاد بي الزمن للوراء، سأظل حريصا على إختيار اللعب للمغرب، الذي عندما تكون بعيدا عنه ترتبط به كثيرا.
سعيد بإختياري كما قلتها عبر «المنتخب» في أكثر من مرة، وسأنتظر فرصة الظهور مع المنتخب المغربي الأول، بعدما حملت قميص المنتخب الأولمبي، وسأبذل كامل المجهودات كي أسطع أكثر في هولندا، كي تظل الجماهير المغربية فخورة دوما بي.
• المنتخب: فريقك أيندهوفن يعيش هذا الموسم على إيقاع منافسة قوية لإنتزاع اللقب، هل تراه قادرا على حسم الأمور في القادم من دورات؟
 ــ إسماعيل صيباري: غالبا ماتشهد البطولة الهولندية، تنافسا قويا بين الأندية الكبيرة، مثل أياكس وأيندهوفن وفاينورد وهذا العام ألكمار، لذلك سأكون مطالبا أكثر من أي وقت مضى، بالإستماثة في الدفاع عن ألوان أيندهوفن، الفريق الذي منحني فرصة إبراز مؤهلاتي في البطولة الهولندية.
• المنتخب: ترتبط مع أيندهوفن لغاية 2025 ، هل ترى نفسك مستقبلا داخل هذا الفريق أم تتطلع لتجربة جديدة؟
 ــ إسماعيل صيباري: أحترم عقدي مع أيندهوفن، وأنا سعيد مع هذا الفريق الذي منحني الكثير، خاصة وأن جماهيره ومسؤولوه يحرصون على دعمي، أتمنى أن أساعده على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في بطولة هذا الموسم، وسيكون رائعا إن توجت معه باللقب.
• المنتخب: كنت قريبا في إحدى الفترات من الإنضمام لصوف «أسود الأطلس» لولا الإصابة التي تعرضت لها قبل إنطلاق مونديال قطر؟
 ــ إسماعيل صيباري: كما قلت سابقا، كل شيء مقدر على الإنسان، الإصابة تدخل في إطار ماكتبه الله، والآن أنا بخير، وأشتغل بهدوء وتركيز لأتألق مع أيندهوفن، الذي سيكون بوابتي نحو المنتخب المغربي.
فعلا كان حلمي هو التواجد في مونديال قطر، لكن أنا لاعب بعمر 22 سنة فقط، وسأشتغل على هدف التواجد في كأس العالم المقبلة، سيكون رائعا أن أبلل قميص أسود الأطلس، مثلما فعل زملائي بقطر، ليخلقوا أجواء إستثنائية لن يمحيها التاريخ أبدا.
• المنتخب: كيف عشت أجواء مونديال قطر ؟
 ــ إسماعيل صيباري: كنت أتابعه مع أسرتي، ولن تتصور كم كنت سعيدا كسائر المغاربة، بعد الإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس، الذين أدخلوا السعادة على قلوب كافة المغاربة، سواء المتواجدين بأرض الوطن، أو أبناء الجالية، وحتى الجماهير التي تنقلت لقطر.
ما شاهدناه في قطر،  كان أمرا إستثنائيا، وسيكون امرا خياليا أن نعيشه مرة أخرى، أتمنى أن يقف الحظ بجانب منتخب بلدي من أجل النجاح في النسخة المقبلة من كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار، خاصة وأننا نملك جيلا من اللاعبين الموهوبين، وسنتوجه إلى «كان» إن شاء الله، بإعتبارنا المنتخب الذي تألق في كأس العالم، لذلك يجب أن نستمثر كل الأمور الإيجابية التي حققناها من أجل تشريف المغرب قاريا والحفاظ على السمعة التي إكتسبها في العالم.
• المنتخب: أكيد أن تواجد مدرب من قيمة وليد الركراكي، لعب كثيرا لصالح المنتخب المغربي، خاصة وأنه قريب من جميع اللاعبين؟
 ــ إسماعيل صيباري: بطبيعة الحال، الركراكي مدرب قريب من جميع لاعبيه، وهذا سر نجاجه، لم يكتب لي العمل معه لحد الآن، وسأكون فخورا بذلك، ما حققه مع المنتخب المغربي في قطر، سيجل بأحرف من ذهب في التاريخ، وأتمنى أن يواصل تحقيق نتائج إيجابية مع المنتخب المغربي مستقبلا، ما دام أنه يملك لاعبين في المستوى، وعناصر متحفزة وستتنافس فيما بينها لحمل قميص أسود الأطلس الذي أصبح غاليا.
• المنتخب: هل كان بينك وبين وليد الركراكي أي تواصل في الىونة الأخيرة، أو من طرف أحد مساعديه ؟
 ــ إسماعيل صيباري: لا ليس  هناك أي تواصل، لكن هذا الأمر لن يثنيني عن مواصلة العمل بهدوء وتركيز، كي أحقق رغبتي في الإنضمام لصفوف المنتخب المغربي مستقبلا.
• المنتخب: سيكون الأمر رائعا إن تواجدت في المباراتين الوديتين ضد البرازيل وبيرو، بطنجة ومدريد، أليس كذلك؟
 ــ إسماعيل صيباري: أتمنى ذلك، سننتظر اللائحة، الأهم دائما هو مواصلة العمل بهدوء وتركيز، كما قلت دوما اللعب لمنتخي وطنك يشعرك بالفخر.
• المنتخب: أصبحت من أبرز  اللاعبين المغاربة الشباب بهولندا، هل كنت تنتظر كلما وصلته في ظرف وجيز؟
 ــ إسماعيل صيباري:  لم أخطط لأي شيء، كنت حريصا على الإستمتاع أكثر بكرة القدم هذا الموسم، عندما تمت دعوتي للتدرب مع الفريق الأول، في البداية قلت مع نفسي بأنني مطالب بإستغلال الأمر، والحمد لله كل الأمور تسير لحد الآن بشكل جيد.
 تألقي مع أيندهوفن كان له أثر بانضمامي للمنتخب المغربي الأولمبي، لذلك لن أرتاح حتى أتمكن من الحضور مع المنتخب الأول، فحلمي هو إرتداء قميص أسود الأطلس، فأي لاعب كيفما كان يمثل بلده في المستوى العالي، يلتقي كبار اللاعبين ويحظى بمتابعة إعلامية ليس لها مثيل.
• المنتخب: تظهر جد مشتاق لدخول عرين أسود الأطلس، أليس كذلك؟
 ــ إسماعيل صيباري: متشوق لحمل قميص المنتخب المغربي، سأشتغل مع فريقي أيندهوفن جاهدا كي أحظى بفرصتي، لابد لأي لاعب أن يقدم أفضل ما لديه كي يقنع الطاقم التقني، فالتواجد مع الفريق الوطني، يمنح أي عنصر الشيء الكثير، لذلك سأحاول رفع التحدي كي أواصل النجاح في البطولة الهولندية، بتسجيل الأهداف وتقديم التمريرات الحاسمة.
• المنتخب: وماذا عن المنافسة داخل المنتخب المغربي، هناك عناصر سبقت لعرين الأسود وتتألق هي الأخرى مع الفريق الوطني؟
 ــ إسماعيل صيباري: المنافسة تحفز أي لاعب على بذل مجهودات أكثر، ودونها لا يمكن لأي شخص أن يتطور، وشخصيا أعرف الأهداف التي أريد الوصول إليها وطموحي اللعب مع المنتخب الأول لن أتنازل عنه.
لا يمكن أن ننكر أن هناك لاعبين في المستوى داخل المنتخب المغربي، لكن هذا لايعني بأن باب الفريق الوطني سيكون مسدودا، فكل من هو مغربي بإمكانه أن يحمل القميص الوطني.
• المنتخب: وماذا عن البطولة المغربية من هو الفريق الذي تشجعه بالمغرب؟
 ــ إسماعيل صيباري: أشجع نادي الرجاء الذي يعشقه الملايين من الناس في المغرب، أتمنى له حظا موفقا في البطولة المغربية وعصبة أبطال أفريقيا، أعشق هذا الفريق مثلما أعشق المنتخب المغربي.
• المنتخب: هل تتواصل مع بعض لاعبي المنتخب المغربي؟
 ــ إسماعيل صيباري: بطبيعة الحال، أتواصل مع لاعبين مثل تيسودالي والخنوس، ولدي علاقة طيبة مع عدة لاعبين داخل المنتخب المغربي، أتمنى أن يوفقني الله من أجل  وألحق به مستقبلا، كي أقدم أفضل ما أملك لصفوف الفريق الوطني.
• المنتخب: تظهر جد متحمس لدخول عرين أسود الأطلس؟
 ــ إسماعيل صيباري: بطبيعة الحال جد متحمس، وأنتظر فقط اليوم الذي سألحق فيه بالمنتخب المغربي، الذي ناضلت كثيرا من أجل اللعب  له.